إصدار أكاديمي حول الخطاب الشعري اللبناني المعاصر عند ماجدة داغر

صدر عن منشورات فرقة البحث في الإبداع النسائي – كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة عبد المالك السعدي بمدينة تطوان المغربية الكتاب النقدي بعنوان “فتنة الخطاب الشعري اللبناني المعاصر عند ماجدة داغر – مرايا نقدية”.
تولت إعداد الكتاب ونسّقت له وكتبت افتتاحيته الشاعرة والباحثة والرائدة في التوثيق الشعري وصاحبة الموسوعات التوثيقية المغربية فاطمة بوهراكة، كما كتبت المقدمة النقدية الشاعرة الدكتورة سعاد الناصر رئيسة فرقة البحث في الإبداع النسائي في الجامعة.
يتضمّن الكتاب دراسات نقديّة معمّقة عن مجمل المسار الشعري للشاعرة اللبنانية ماجدة داغر، وشارك فيه 15 ناقداً وناقدة من أبرز الأقلام النقدية من ثماني دول عربية هي: “المغرب، الجزائر، تونس، مصر، السودان، فلسطين، العراق، اليمن”.
وجاء الكتاب في 352 صفحة من الحجم الكبير ويحتوي على دراسات نقدية أكاديمية شملت المضامين المحاور التالية: سيمياء الخطاب اللوني في النص الشعري اللبناني المعاصر عند الشاعرة ماجدة داغر من لون العلامة إلى فضاء الدلالة” بقلم الأستاذ ماجد قايد قاسم من اليمن، تماهي الدلالة بين شعرية الحواس ورمزية اللون والعبارة في ديواني الشاعرة ماجدة داغر: “أية الحواس” جوازا تقديره هو “بقلم د. عمر علوي مراني من المغرب.
فيزيائية الشعر السوريالي والمشتهى الصوفي في إشراقات ماجدة داغر” بقلم حاتم عبد الهادي السيد من مصر، ماجدة داغر بين ذهنية امرأة وقلب شاعر “بقلم حميد بركي من المغرب، “حوارية الكون والذات في ديوان “أية الحواس” لماجدة داغر ” بقلم الدكتورة أمال لواتي من الجزائر، “تحقيق الخيال وتخييل الحقيقة في ديوان “أية الحواس” لماجدة داغر” د. عبد المجيد علوي إسماعيلي من المغرب.
“ضجيج الحواس الخمس في ديوان” أية الحواس” لماجدة داغر” بقلم الدكتورة كفاح الغصين من فلسطين، “الرمزية الدلالية لنبرتي التفاؤل والأسى في ديوان “أية الحواس” لماجدة داغر “بقلم ليلى ممنون من المغرب، “وجهان لانشطار واحد” جدلية الضد والمعنى، “قراءة في: جوازا تقديره هو” لماجدة داغر – دراسة ميدانية” بقلم الدكتور عبد العزيز علوي إسماعيلي – المغرب، “عنونة التركيب النحوي، وشعرية المواربة بتشكيل اللغة في ديوان “جوازاً تقديرهُ هو ” لماجدة داغر بقلم عدنان أبو أندلس من العراق.
“الصوفي والسريالي في ديوان ”جوازا تقديره هو “لماجدة داغر” بقلم الدكتورة ليلى لعوير من الجزائر، “قداسة المكان وتحليق الذات الملتهبة: دراسة تحليلية ذرائعية لديوان جوازا تقديره هو “لماجدة داغر ” بقلم ابتسام الخميري من تونس، “المدينة في ديوان” جوازا تقديره هو ” لماجدة داغر بقلم شيماء احمد عبيد من مصر، “دلالة الاستعارة في ديوان “جوازاً تقديره هو” لماجدة داغر” بقلم د. المكاشفي إبراهيم عبد الله من السودان، “الانزياح التركيبي والتغريب في شعر ماجدة داغر بالتطبيق على ديوان جوازاً تقديره هو” بقلم د. ياسر العالم من السودان.

قد يعجبك ايضا
Loading...