المهرجان الدولي الرابع للموسيقيين المكفوفين بتطوان دورة لويس برايل من تنظيم جمعية لويس برايل للمكفوفين بتطوان

tetouanplus
أسدل الستار يوم السبت 16 نوفمبر 2013 على فعاليات المهرجان الدولي الرابع للموسيقيين المكفوفين بتطوان التي كانت تحت شعار الموسيقى الكفيف .معاناة ,اكراهات, وإبداع وسميت هذه الدورة باسم دورة (لويس برايل ). وقد سبقت انعقاد هذا المهرجان ندوة صحفية كانت بمقر الجمعية وفي كلمة السيد الرئيس عبد اللطيف الغازي الذي صرح بان أهداف المشروع يهدف بالدرجة الأولى إلى إعطاء الفرصة للمبدع الموسيقى الكفيف لإبراز ابداعته في هذا الميدان وإتاحة الفرصة لتلاقي وتبادل الخبرات والتجارب . كما يهدف أيضا إلى التحسيس ولفت الأنظار إلى الأشخاص الموسيقيين في وضعية إعاقة من المكفوفين والصعوبات التي يلقاها الشخص الكفيف في الإبداع. النشاط والذي يعتبر الأول في العالم من نوعه.
وخلق وصل التواصل كما افادنا بان المهرجان في هذه الدورة يتيح الفرصة لعرض المواهب رغم انه يعاني من الإقصاء وبالخصوص الفئة الموسيقية .
وبنسبة للدول المشاركة فهي هولندا. التركيا . و الدولة الشقيقة ليبيا بالإضافة إلى المغرب
وفي اليوم الافتتاح القي رئيس الجمعية كلمة الشكر والترحاب لنسبة المشهرين كما قدم نبذة عن لويس برايل الذي كان له الفضل في اكتشاف طريقة برايل التي يستخدما هذه الفئة من المجتمع . كما تم تقديم عرض فيديو يعرض حياة لويس برايل من نشأته , ثم بعد ذلك تم تقديم العرض الأول عرض من تقديم موسيقي للفنان الهولندي جونس جانسن على آلة العود.
العرض الثاني عرض موسيقي للفنان اليبي محمد رزق الله
العرض الثالث عرض موسيقي للفنان التركي ارهان ياتر على الة البرزق التركية
وفي اليوم الأخير كانت امسية مغربية مع مجموعة من الفانيين المكفوفين رفقة جوق الهلال التطواني . بمشاركة محمد ابغيل – نزيهة أملال – احمد باحو – رشيدة عبد الرحمان – مصطفى دحان . وعرف الحفل الاختتام استحسان من طرف الجمهور . حيث امتلأت القاعة على أخرها بالتصفيق المتفرجين . عند نهاية كل عرض المقدم من المشاركين كما تم توزيع الشواهد التقديرية عليهم..

سعيد الزغاري

قد يعجبك ايضا
Loading...