انطلاق النسخة الرابعة من مهرجان أحلام الشرق بالرباط

tetouanplus
انطلقت ليلة أمس الجمعة 8 نوفمبر بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط ، النسخة الرابعة من مهرجان أحلام الشرق ، فبعد مراكش التي احتضنت الدورتين الأولتين ، أبحر المهرجان السنة الماضية إلى ضفاف أبي رقراق التي حقق بها نجاحا كبيرا ، الأمر الذي شجع الهيئة المنظمة الإبقاء على المهرجان بمدينة الرباط ، وتقرر مع ذلك اختيار مسرح محمد الخامس مقرا دائما لتنظيم السهرات و الأنشطة الموازية الأخرى .
الدورة في انطلاقها أعلنت عن استضافت الراقصة المصرية راقية حسن ، إحدى أشهر الراقصات في العالم ، وإليها يعود الفضل في تطوير وتجديد فن الرقص الشرقي بعيدا الإبتذال ، ماضية على خطى أستاذ الأجيال الفنان محمود رضا ، المؤسس لفرقة رضا للفنون الشعبية الإستعراضية ، كما يستضيف المهرجان “أحلام الأرجنتين” الفنية من خلال ثنائي الطانغو الشهير عالميا المكون من سعيدة هللو و ياميل أنوم .
وتميزت الدورة الرابعة من مهرجان أحلام الشرق بحضور دولي وازن من خلال مشاركة فنانات عالميات من إسبانيا ،التشيك ، إيطاليا إضافة إلى المغرب .
وستنظم بالموازاة مع عروض و سهرات المهرجان ندوات و ورشات تأطيرية في مجال الرقص الشرقي و التعبيري يؤطرها أساتذة عالميين .
وفي حديثها عن المهرجان أن الإصرار في استمرار تنظيم هذا المهرجان هو إصرار على تصحيح مجموعة من المفاهيم الخاطئة و الأحكام الجاهزة التي تحوم حول فن الرقص الشرقي. كما أنها تؤكد أن المغرب الغني بإيقاعاته و رقصاته الجماعية و الفردية من العيب أن لا يكون لديه مهرجان يحتفي بالرقص بشكل عام. و تضيف نازك أننا كلنا نمارس الرقص عندما نعبر عن فرحنا كما نمارسه كنوع من التعابير الإنسانية العميقة وأشارت مديرة المهرجان بأن مهرجان أحلام الشرق أهدى للمغرب لحظة فنية إبداعية تدعوا للتصالح مع الذات و مع الأخر و مع المحيط ، و قد جاء منذ دوراته الأولى لإخراج فن الرقص الشرقي من خانة المتعة و الرغبة و الميوعة ، إلى رحابة الفن و الإبداع .
تريا ميموني

قد يعجبك ايضا
Loading...