كيفية إقامة صلاة التراويح في البيت

اعتاد المسلمون عبر السنوات على أداء الطقوس الدينية في شهر رمضان المبارك والإكثار من العبادات تقرباً وتضرعاً إلى الله، ويتجه المصلون في شهر رمضان من كل عام إلى المساجد لإقامة صلاة التراويح، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي جعلها سنّة للمسلمين من بعده وبيّن فضلها؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال النبي: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه”. في ظل الظروف الراهنة، تم إغلاق المساجد للحد من انتشار الوباء، مما طرح العديد من التساؤلات عن حكم صلاة التراويح في البيت وشروطها، والإجابة هي أنها جائزة منفرداً وجماعةً. إن كنت تتساءل كيف تصلى صلاة التراويح فى البيت، سنتعرّف في هذا المقال على كيفية صلاة التراويح بالتفصيل.

وعد الرسول صلى الله عليه وسلم من أتم قيام الليل بعد صلاة العشاء في رمضان بأعظم الجزاء وأحسن الثواب، وتعتبر صلاة التراويح من تمام الفضل الكبير لشهر رمضان المبارك الذي يعد منبعاً للحسنات والخيرات التي تعود على المؤمن بالنفع في الدنيا والآخرة. سنوضح لكم الآن كيف تصلى صلاة التراويح في رمضان في البيت:

وقت صلاة التراويح في البيت

يبدأ وقت صلاة التراويح في البيت بعد أداء فرض صلاة العشاء، ومن المحبب أن تصلى بعد السنّة، ولا يصحّ أداؤها قبل صلاة العشاء، وذلك لكونها صلاة مسنونة بعد الصلاة المفروضة، ويستمر وقتها إلى طلوع الفجر، ولا يجوز قضاء صلاة التراويح بعد انتهاء وقتها.

كم عدد ركعات صلاة التراويح في البيت؟

امرأة تصلي
اقل عدد ركعات صلاة التراويح هو 8 ركعات ملحقة بثلاث ركعات الوتر

يُطرح سؤال صلاة التراويح كم ركعة كثيراً، وقد أجمع الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة إلى أنّ صلاة التراويح تشمل 20 ركعة دون صلاة الوتر، ثم تؤدّى الوتر ثلاث ركعات، بحيث تُصلى التراويح ركعتين ركعتين، ويسلّم المصلي بعد كل ركعتين.

كيف تصلى صلاة التراويح منفرداً؟

أما عن كيفية صلاة التراويح في البيت فهي كغيرها من الصلوات، حيث يستقبل المصلي القبلة ويبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام، ويقرأ دعاء الاستفتاح سراً، ويكمل الركعتين كالمعتاد ويسلّم، ثم يبدأ من جديد ويفعل ذلك في كل ركعتين من صلاة التراويح، ويتم استكمالها إما بثماني ركعات أو 10 ركعات أو حتى 20 ركعة وفقاً لما يستطيع، فلا حرج في ذلك.

كيف تصلى صلاة التراويح في المنزل جماعةً؟

شخصان يصليان
صلاة التراويح في البيت افضل العبادات التي يمكن القيام بها جمعاً مع العائلة

فضل صلاة التراويح للنساء والرجال كبيرٌ وعظيم، وهنالك شروط محددة إذا صلى الرجل بزوجته وأولاده، حيث يجب ان تقف زوجته خلفه، أما إذا صلى الرجل بابنه فيجب ان يقف بجانبه على اليمين، وإذا صلى بكليهما فيقف ابنه بجانبه وزوجته خلفه، أما إذا صلى الرجل بأولاده الذكور والإناث مع زوجته، فيقف الذكور في الصف الأول خلفه، وتقف الإناث في صفٍ آخر خلفهم.

دعاء تراويح رمضان

هنالك العديد من الأدعية الرمضانية المقتبسة من السنة النبوية الشريفة التي يمكنكم المواظبة عليها خلال الشهر الفضيل، وبالنسبة لدعاء التراويح فهو:

“اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك إنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت. نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك ونُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه. أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك اللّهم استُرنا فوق الأرضِ وتحت الأرضِ و يوم العرض عليك. اللهم أحسِن وُقوفَنا بين يديك ولا تُخزِنا يوم العرضِ عليك اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان يا منَّان يا ذا الجلال والإكرام. نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً. اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين.”

قد يعجبك ايضا
Loading...