تشييد المحطة الطرقية الجديدة في أصيلة

تم أمس الاثنين افتتاح المحطة الطرقية الجديدة، التي جرى تشييدها بتكلفة قدرها 44 مليون درهم، بتمويل مشترك من صندوق أبو ظبي للتنمية (34 مليون درهم) ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال (10 مليون درهم ) ومؤسسة منتدى أصيلة (الوعاء العقاري).
وتميز افتتاح المحطة بحضور نائب مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، خليفة عبد الله القبيسي، والقائم بالأعمال بسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في الرباط، سعيد مهير الكتبي، ورئيسة جهة طنجة -تطوان – الحسيمة، فاطمة الحساني، ومحمد بن عيسى، رئيس بلدية أصيلة وأمين عام مؤسسة منتدى اصيلة، والحبيب العلمي، كاتب عام ولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة.
وتمتد المحطة الجديدة، التي تقع بالقرب من وسط مدينة أصيلة، على مساحة تفوق 15 ألف متر مربع، وتتكون من طابق أرضي وطابق أول بتجهيزات حديثة، وفضاء للمراقبة الأمنية، بالإضافة إلى 10 أرصفة و6 مكاتب تذاكر وخدمة تخزين الأمتعة.
كما تضم المحطة موقفين للسيارات تحت الأرض وممرات مجهزة لتسهيل دخول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، و9 مكاتب إدارية، وقاعتين للصلاة (للرجال والنساء)، بالإضافة إلى محلات تجارية ومرافق عمومية.
وقد سلمت مؤسسة منتدى أصيلة هذا المشروع إلى بلدية مدينة أصيلة التي ستتولى تسيير المحطة. بينما سيجري بناء مدرسة ابتدائية ومتحف على الوعاء العقاري للمحطة القديمة.
على صعيد آخر، يمول صندوق ابوظبي للتنمية بناء مجمع تربوي وإبداعي نموذجي بمدينة أصيلة تبلغ تكلفته المالية حوالي 120 مليون درهم، يتكون من مدرسة “نشوى” الابتدائية ومتحف للفنون وأكاديمية للفن والتصميم (ديزاين)، ويعتبر هذا المجمع فريدا من نوعه إذ سيمكن الأطفال من الدراسة والنمو في وسط فني إبداعي بالنظر لتجاور المدرسة والمتحف.
بهذه المناسبة، قام الوفد بافتتاح المدرسة الابتدائية “نشوى” والتي تضم 18 حجرة دراسية بالإضافة إلى مرافق ملحقة أخرى.
كما زار الوفد أيضا ورش بناء متحف للفنون وأكاديمية للفن والتصميم (ديزاين)، والذي ينتظر افتتاحهما ربيع العام المقبل.
يذكر أن أصيلة دأبت منذ عام 1978على تنظيم مواسمها الثقافية الدولية، التي تشمل أيضا مختلف أوراش الفنون التشكيلية بما فيها الرسم على جداريات المدينة العتيقة من قبل فنانين مغاربة وأجانب، لتصبح مع توالي السنين مدينة الفنون بامتياز.

و م ع

قد يعجبك ايضا
Loading...