دار الشعر بتطوان تختتم معرض البيضاء وتعلن عن جائزة الشباب للكتاب المغربي

تواصلت بمدينة الدار البيضاء فعاليات ليالي الشعر التي أقامتها دار الشعر بتطوان، ضمن البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للنشر والكتاب في المغرب. وهي الليالي التي أقيمت في القاعة الكبرى للمعرض، وحضرها المئات من عشاق الشعر ووزراء ومسؤولون يتقدمهم حسن عبيابة وزير الثقافة والشباب الرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية وعبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة في حكومة الشارقة ومحمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية.

فبعد الليلة الأولى التي استهلها الشاعر خورخي طوريس ميدينا، أحد أشهر شعراء أمريكا اللاتينية، إلى جانب المتوكل طه من فلسطين ومحمد بنطلحة وأمل الأخضر والإسبانية راكيل لانثيروس، شارك في الليالي الموالية شعراء من أوروبا وآسيا وإفريقيا، في طليعتهم شاعر بلجيكا لهذه السنة كارل نوراك والشاعرة الإنجليزية المخضرمة ليندا فرانس، إلى  جانب آمال موسى من تونس وشعبان يوسف من مصر وعبد الهادي سعدون من العراق، وسيدي ولد الأمجاد وجاكيتي سك وليلى شغالي وأبو بكر ولد بلال من موريتانيا، وحسن الوزاني وأحمد عصيد وعبد المجيد بنجلون وميمون الغازي وياسين عدنان وسكينة حبيب الله من المغرب. وتفاعل جمهور دار الشعر في معرض البيضاء مع أجيال وأشكال شعرية جديدة ومتنوعة، كما استمتعوا بروائع الشعر العمودي المعاصر، مع الشعراء الموريتانيين، وتجربة الشاعر الفلسطيني الكبير المتوكل طه. مثلما استمتع الجمهور بحوار ما بين القصائد الشعرية والوصلات والمقطوعات الموسيقية التي قدمها أساتذة الموسيقى العربية من تطوان والدار البيضاء. بينما قدم هذه الليالي شعراء وفنانون مغاربة، في مقدمتهم مارية  راشا ومحمد بشكار ونور الدين بازين وعبد الرحيم الخصار.

وبحضور شعراء عالميين في حوار مع الشعراء العرب والمغاربة المرموقين، تمكنت دار الشعر بتطوان من إطلاع شعراء العالم على التجربة الرائدة لبيوت الشعر العربية، وعلى تجارب الشعر الجديدة في المغرب والعالم العربي.

وفي اليوم الأخير من مشاركتها في معرض البيضاء، أعلنت دار الشعر بتطوان، رفقة شبكة القراءة في المغرب، عن جائزة الشباب للكتاب المغربي، في صنف الشعر. وهي الجائزة التي آلت للشاعر المغربي الراحل محمد الميموني، عن ديوانه “بداية ما لا ينتهي”، حيث اختاره عشرات القراء الشباب كأفضل ديوان من بين عشرة دواوين أخرى تم ترشيحها لهذه الجائزة. وتسلمت الجائزة من لدن الناطق الرسمي باسم الحكومة أرملة الراحل الأستاذة فوزية الدعلي رفقة ابنه رياض بنميمون. وهو اللقاء الذي حضره عدد من الوزراء، وشهد تقديم عدد من الجوائز الخاصة بالقراء الشباب والأطفال، مع جوائز أخرى لفائدة أندية القراءة في مختلف جهات المغرب.

وتحيي دار الشعر بتطوان ليالي الشعر في معرض البيضاء منذ أربع سنوات، من خلال تنظيم أربع ليالي شعرية، بمشاركة شعراء عبر العالم. وتعد هذه الليالي من الفقرات الكبرى في البرنامج الثقافي لمعرض البيضاء، وهي تتوج في كل مرة يوما كاملا من التردد على أروقة دور النشر ومتابعة العروض والندوات الثقافية والأدبية والفكرية.

 

 

قد يعجبك ايضا
Loading...