كريمة الصقلي تفتتح ليالي دار الشعر بتطوان في معرض الكتاب بالدار البيضاء

تنظم دار الشعر بتطوان أربع ليالي شعرية ضمن البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي يقام في الفترة من سادس إلى سادس عشر فبراير الجاري، بمدينة الدار البيضاء. البرنامج الذي تنظمه دار الشعر بتطوان، بإشراف وزارة الثقافة والشباب والرياضة، يأتي ضمن انفتاح الدار على الفضاءات الثقافية الكبرى في المغرب، وفي طليعتها معرض البيضاء للكتاب. وهو البرنامج الذي يستضيف شاعرات وشعراء من مختلف الجغرافيات والقارات الشعرية، في حوار بين تجارب متقاطعة ومتنوعة في كتابة الشعر وإعادة ابتكاره ضمن مقترحات جمالية مغايرة وصيغ ورؤى فنية جديدة.

ويفتتح الشعراء الموريتانيون ليالي الشعر في قاعة “شنقيط”، وهي القاعة الكبرى لفعاليات المعرض في دورته السادسة والعشرين، حيث يحل بلد المليون شاعر ضيفا على الدورة الحالية من معرض البيضاء، إلى جانب شاعر أجنبي وشاعر عربي وشاعرين مغربيين في كل ليلة.

 تقام ليلة الشعر الأولى يوم الثلاثاء 11 فبراير الجاري، ابتداء من السادسة مساء، ويفتتحها الشاعر الموريتاني سيدي محمد ولد بمب، ومعه الشاعر الكولومبي خورخي طوريس ميدينا والشاعر الفلسطيني المتوكل طه، إلى جانب الشاعر محمد بنطلحة والشاعرة أمل الأخضر من المغرب. بينما تحيي الفنانة كريمة الصقلي الليلة الشعرية الأولى، في عروض موسيقية جميلة ومقامات طربية أصيلة. أما الليلة الثانية، فتقام يوم الأربعاء 12 فبراير، في التوقيت نفسه دائما، ويستهلها الشاعر الموريتاني جاكيني سك، ومعه الشاعرة الإسبانية راكيل لانسيروس من إسبانيا، والشاعر شعبان يوسف من مصر والشاعر حسن الوزاني والشاعر أحمد عصيد من المغرب. بينما تفتتح الشاعرة الموريتانية ليلى شغالي الليلة الثالثة، يوم الخميس 13 فبراير، إلى جانب الشاعر البلجيكي كارل نوراك والشاعرة التونسية آمال موسى والشاعرين عبد المجيد بنجلون وميمون غازي من المغرب. أما الليلة الرابعة والأخيرة، فتقام يوم السبت 15 فبراير، بمشاركة الشاعر الموريتاني أبو بكر ولد بلال والشاعرة الإنجليزية ليندا فرانس والشاعر العراقي عبد الهادي سعدون، والشاعر ياسين عدنان والشاعرة سكينة حبيب الله من المغرب.

عشرون شاعرا في قراءات شعرية مع مصاحبة موسيقية لعازفين مرموقين، فضلا عن ترجمة قصائد الشعراء إلى العربية، لتواصل دار الشعر بتطوان إحياء ليالي الشعر للمرة الرابعة، في فضاء المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء، وذلك منذ تأسيس الدار بناء على مذكرة تفاهم ما بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة، بدولة الإمارات العربية المتحدة.   

قد يعجبك ايضا
Loading...