الهيئة الوطنية للتربية والتعليم الأولي تنظم ندوة حول الطفولة المبكرة وإدماج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمركز الثقافي بمرتيل

نظم الفرع  الجهوي للهيئة الوطنية للتربية والتعليم الأولي بالمركز الثقافي – مرتيل- مؤخرا ، ندوة حول الطفولة المبكرة وذلك تنزيلا للتوجيهات الملكية السامية  الرامية إلى إلزامية التعليم الأولي.

وذلك تفعيلا لمقتضيات الفصل 31 من الدستور الذي ينص  على الحصول على تعليم عصري مميز وذي جودة. وأيضا في إطار تنزيل الرؤية الإستراتيجية 2015/2030  خاصة ما يتعلق منها بالرافعة الثانية  الرامية للارتقاء بالتعليم الأولي وتسريع وتيرة تعميمه بشكل متوازن ومتكافئ على مجموع التراب الوطني.

وأيضا تنزيلا للأهداف الإستراتيجية  المسطرة بالبرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي تماشيا مع الرسالة الملكية  الموجهة للمشاركين  في اليوم الوطني  حول التعليم الأولي  المنعقد يوم 18 يوليوز 2018 بالصخيرات  والذي أكد على ضرورة تمييز التعليم الأولي بطابع الإلزامية بقوة القانون بالنسبة للدولة والأسرة.

بالنسبة لفقرات الندوة  و محاورها :

فتوزعت مابين  مداخلة  الأستاذ المحترم  محمد بلمعطي المدير الإقليميي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بمديرية المضيق والفنيدق والذي قدم  فيها حصيلة المدارس العمومية المستفيدة من فتح أقسام للتعليم الأولي والدورات التكوينية التي خصصها المفتشون لمربيات هذا القطاع على صعيد المديرية كما تحدث عن الطموحات و الاكراهات والتحديات التي تواجهها المديرية للنهوض بقطاع التعليم الأولي. بعده تدخل الأستاذ حسن فريد رئيس الهيئة الوطنية للتعليم الأولي  بالمغرب الذي قدم نبذة عن تاريخ تأسيس  الهيئة  ومنجزاتها ومجال تدخلها والشركاء .

بعده تم  عرض شريط وثائقي عن مؤسسة عبد الخالق الطريس للتربية والثقافة والفنون  بمناسبة توقيع اتفاقية شراكة معها .

تلاه  العرض الشامل الذي قدمه الأستاذ الفاضل محمد طارق حيون حول الطفولة المبكرة الذي استعرض فيه قراءة شمولية عن المرجعيات القانونية المؤطرة للتعليم الأولي بدءا من الميثاق الوطني مرورا بجميع مراحل المؤتمرات الوطنية للتعليم الأولي  ووصولا بمضامين الرؤية الإستراتيجية  لضمان نجاح برنامج التعليم الأولي، كما قدم الأستاذ محمد طارق حيون إضاءات  كثيرة للعديد من النقط التي ظلت مبهمة  لدى بعض المربيات أو حتى الأمهات كونهن لا يدركن كنه وحقيقة هذه المرحلة العمرية خاصة 4 و5 سنوات .

*وقد قامت بتسيير هاته الندوة القيمة  الندوة الفاعلة والناشطة الجمعوية  والتربوية الأستاذة حنان  البلدي مديرة تربوية وعضوة الهيئة الوطنية للتربية والتعليم الأولي وعضوة المجلس الإداري لمؤسسة عبد الخالق الطريس.

بقلم : بركة أوهاب

قد يعجبك ايضا
Loading...