معرض الصناعة التقليدية بتطوان المنظم تحت شعار ” ملتقى الحرف والمواهب التقليدية “

في اطار تخليد الذكرى 20  لتربع صاحب الجلالة محمد السادس على عرش اسلافه المنعمين ، نظمت جمعية التراث لتنمية الصناعة التقليدية بتطاون  بتعاون مع مدرسة الصنائع والفنون الوطنية باب العقلة ،معرضا للصناعة التقليدية تحت شعار ” ملتقى الحرف والمواهب التقليدية ”   وذلك  بقاعة ميريانو بيرتوشي بنفس المدرسة  الذي افتتح يوم الثلاثاء 23 يوليوز الجاري على مدى اسبوع .

وحسب تصريح رئيس الجمعية محمد خنشوف: أن الجمعية تأسست منذ يونيو 2012 على يد مجموعة من المعلمين والمعلمات الذين توارثوا الحرف والصنائع على اصولها من أجعل تمريرها والحفاظ عليها من التشويه والاندثار.

 

و اضاف أن المعرض يهدف: الى نقل المعارف والمهارات بين الصناع والحرفيين دوي الخبرة والتجربة للمبتدئين لاستمرار الحرف والصنائع وانقاذها من التشويه والاندثار، وطذلك توعية الصناع  والحرفيين بأهمية وكيفية الاعتناء بهذا الموروث الحضري والتقاليذ وتراث المدينة وتعمل كذلك على تنظيم المعارض لتعارف وتبادل الخبرة مع الصناع والتلاميذ وطلاب الجامعة والفنون الجميلة  المهتمين بقطاع الصناعة التقليدية.
ويحتوي هذا المعرض الذي شهد إقبالا لا بأس به منذ افتتاحه على مجموعة من الحرف التقليدية، كالخياطة  بجل أنواعها والديكور  المنزلي بالنجارة والحديد والمواد النباتية الطبيعية للتجميل .. اشتغلت جلها على تقديم أبرز ما لديها من معروضات لإبهار الزوار  بما جادت به أيدي الحرفيين من إبداعات تقليدية مَحْضَة.
وحسب رأي بعض الزوار أن هذا المعرض يُعَد مَكْسَبا مهما لحِرَفِيّي المدينة. و فضاء يلتقي فيه أمهر الحرفيين والخبراء في الصناعات، وفرصة يحضرها كبار المعلمين والمصممين الذين برعوا في هذه الفنون ذات الحمولة الحضارية والثقافية والفنية والإبداعية والتي تجسد تراثا غنيا بالدلالات التي تنهل من عبقرية الصانع التقليدي.

نورالدين الجعباق

قد يعجبك ايضا
Loading...