المغرب يفوز بالانتخابات الممهدة لرئاسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة CGLU-MONDE

تم اليوم بليبروفيل Libreville  انتخاب المغرب، من خلال الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، ليكون مرشحا عن إفريقيا لرئاسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة CGLU-MONDE.

وقد جاء انتخاب بلادنا للترشح بإسم إفريقيا لرئاسة هذه المنظمة عقب الاجتماع الاستثنائي للمكتب التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، المنعقد هذا اليوم بالعاصمة الغابونية، بأغلبية مطلقة، وذلك بعشرة أصوات مقابل صوت واحد، وامتناع ثلاثة. وهو الاجتماع الذي حسم في التنافس من أجل الظفر بالترشح عن إفريقيا بين المغرب وجنوب إفريقيا.

وفي نفس الإطار تم ترشيح بوركينافاصو لمنصب نائب رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة CGLU-MONDE .

وقد تم الإعلان عن نتائج هذا التصويت عقب الاجتماع المذكور، من طرف رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية CGLU-AFRIQUE، عمدة ليبروفيل السيد ليوندغ نزو Léandre Nzue، والذي اعتبر أن كل إفريقيا خرجت منتصرة بترشيح المغرب، ويتعين بالمقابل على كل دول إفريقيا دعم الترشيح المغربي لهذا المنصب.

هذا وستجري انتخابات رئاسة هذه المنظمة خلال مؤتمرها العالمي المقرر ما بين 11 و15 نونبر القادم بدوربان Durban بجنوب إفريقيا.

ويعتبر ترشيح بلادنا باسم إفريقيا، من خلال الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، اعترافا وتقديرا، من جهة، للمجهودات التي يبذلها المغرب في مجال دعم الديمقراطية المحلية، وتطوير اللامركزية، وتقديرا للدينامية المغربية في التفاعل مع تحديات التنمية المستدامة، وتعزيز القيم الوطنية والدولية للتضامن في قضايا التنمية المستدامة، والعدالة المجالية، والعدالة الاجتماعية، ومواجهة إكراهات التغيرات المناخية والبيئية، وتعزيز عرى التعاون جنوب جنوب، وشمال جنوب، ومن جهة أخرى، رغبة من الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات في مواكبة المبادرات والأوراش الكبرى التي أسس ودعا لها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي من ضمنها بناء مستقبل تضامني مشترك مع أشقائنا وأصدقائنا.

يذكر أن بلادنا، التي تحتضن المقر الرئيسي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله خلال شهر نونبر الماضي مؤتمر القمة الثامن للمدن الإفريقية AFRICITES أفريسيتي 2018، والذي عرف مشاركة أكثر من 8.000 مسؤول ترابي من مختلف دول إفريقيا ومن العالم، وهو المؤتمر الذي لاقى نجاحا كبيرا، وثبت صورة جديدة وإيجابية لإفريقيا الواثقة من نفسها والطموحة إلى غد أفضل ومشترك.

والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، إذ تعتز بهذا الترشيح باسم إفريقيا لمنصب رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة CGLU-MONDE، تقدر عاليا مستوى الشراكة والتعاون الذي يربطها بمختلف مصالح وزارة الداخلية، وفي مقدمتها المديرية العامة للجماعات المحلية، وكذا مختلف مصالح وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، وتثمن مستوى الدعم الذي حظيت به من قبل المصالح المذكورة، وتؤكد من جهتها حرصها على العمل من أجل دعم الديمقراطية المحلية واللامركزية، وتقاسم خبراتها وتجاربها قاريا ودوليا.

 

محمد بودرا

رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات

قد يعجبك ايضا
Loading...