رئيس بلدية الأزهر سابقا بتطوان يؤكد رسميا على الحفاظ على تطوان العتيقة

أحمد المرابط

حفاظاً على المدينة العتيقة بتطوان رئيس بلدية الأزهر سابقا يمد المسؤولين بوثائق من أجل الحفاظ على تطوان العتيقة ، وقد خرجت مصلحة التواصل والإعلام بالجماعة الحضرية بتطوان بالبيان التالي :

لحفظ الذاكرة الجماعية للمدينة العتيقة لتطوان. ومن أجل إبراز علاقات التعاون و الشراكة و التوأمة مع مجموعة من المدن العربية و الإسبانية وبعض المدن الأوروبية و أمريكا الجنوبية مع مدينة تطوان على مر السنين. و مساهمة منه في حفظ ذاكرة المدينة العتيقة، قدم السيد محمد العربي الزكاري العمراني رزمة من الوثائق الخاصة بالمدينة العتيقة في فترة  تدبيره للشأن المحلي لمدينة تطوان. في اجتماع حضره السادة نائب الرئيس سعيد بن زينة والمستشارين الجماعيين عادل الدكداكي و طارق السوسي و نجيب الدامون عن الديوان. وذلك يوم الخميس 11 يوليوز 2019.

يعتبر السيد محمد العربي الزكاري العمراني من الشخصيات التي تحملت المسؤولية في تسيير الشأن المحلي للمدينة و الذي عمل على عقد العديد من اتفاقيات الشراكة مع العديد من المدن بالجارة الإسبانية و بعض المدن العربية، و الذي تهدف إلى التعريف بالمدينة القديمة و تراثها و النداء للحفاظ عليه. إذ تعتبر المدينة القديمة لتطوان من المدن التي استطاعت الحفاظ على شخصيتها على غرار بعض المدن القديمة للمغرب. وبهذه المناسبة طالب السيد محمد العربي الزكاري العمراني بالحفاظ على هذه الوثائق و الإشتغال عليها من أجل تحقيق  الإستمرارية و الإستفادة منها.

من جهته نوه السيد سعيد بنزينة نائب الرئيس بهذه المبادرة الشخصية التي قام بها السيد محمد العربي الزكاري كونه من الشخصيات التي تحملت مسؤولية تسيير الشأن المحلي و كبرلماني المدينة. مؤكدا على احتياج الجماعة إلى تجربته خصوصا في تدبيره لملف المدينة العتيقة و للعلاقات التي تم نسجها في فترة تسييره للجماعة. و بهذه المناسبة تم منح شهادة شكر إلى السيد محمد العربي الزكاري العمراني على المجهودات التي قام بها من أجل المدينة العتيقة و لحفاظه على أرشيفها من الإتلاف. و في هذا السياق طالب السيد سعيد بنزينة بضرورة تعميم هذه المبادرة على جل الشخصيات التي تحملت مسؤولية التسيير للمدينة من أجل مد الجماعة بوثائق تهم المدينة العتيقة.

في حين ثمن السيد عادل الدكداكي هذه المبادرة التي تعتبر من المبادرات المهمة للحفاظ على أرشيف المدينة القديمة و تاريخها. مقترحا وضع أرشيف المدينة بمركز التراث الكائن بالمدينة العتيقة.

و هم الأرشيف جل الوثائق المتعلقة بالإتفاقيات المبرمة بين مدينة تطوان و الحكومة الأندلسية  سنة 1987، و النداء الأول  للحفاظ على تراث المدينة العتيقة بالإضافة إلى التوأمات بين مدينة تطوان و بعض المدن العربية و الإسبانية و مدن من أمريكا الجنوبية.

قد يعجبك ايضا
Loading...