الفنانية العربية أميمة الخليل على خشبة مسرح سينما اسبانيول بتطوان في انطلاقة لمهرجان الشعراء المغاربة

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، انطلق مساء يوم الجمعة 21 يونيو الجاري بقاعة مسرح سينما إسبانيول بتطوان، الدورة الثالثة لمهرجان الشعراء المغاربة، المنظم من طرف وزارة الثقافة والاتصال ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة.

وافتتح الحفل الكاتب العام لوزارة الثقافة والاتصال –قطاع الثقافة- بكلمة نيابة عن الوزير محمد الاعرج. وأشاد بالدور التاريخي لمدينة تطوان في الثقافة والفن  واعتبر أن هذا المهرجان من شأنه أن يعمق عرى الصداقة والتعاون بين المغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرا أن مجال التعاون بين البلدين الشقيقين أثمر العديد من الملتقيات والمنتديات التي تلامس شتى مناحي الفكر والمعرفة والإبداع.

في حين تناول الكلمة عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة في الحكومة الشارقة . الذي أكد على أن مدينة تطوان تعتبر مدينة السلام واطمئنان وتضاف اليها مواصفات انشاد الشهر عبر الزمان مما جعلها تشهد على هذا التعاون بين دولة الامات والمملكة المغربية وتأكد على أن العمل المشترك بين الدولتين هو سبيل ورقي بين المجتمعات.

ومن تطوان اضاف المتحدث انطلقت الانشطة الثقافية حتى وصل صداها الى اقصى المشرق العربي، مرورا بجميع البلدان العربية.

 

وعرف المهرجان تكريم كل من الشاعر عبد الكريم الطبال الذي يعتبر من الشعراء منتصف القرن الماضي، كما تم تكريم الإعلامية المغربية أسمهان عمور باعتبارها صاحبة “صوت إعلامي رخيم لا يزال يصدح بقضايا الشعر والإبداع عبر أثير الإذاعة الوطنية، وعلى أمواج مؤسسات إعلامية عربية ودولية.

وكذلك الفنانة العربية أميمة خليل صاحبة صوت ملاك التي استطاعت في الثمانينات أن جدد الصلة بين الشعر والغناء في ثقافتنا العربية المعاصرة، وجعلت من جيل الطلبة  يحفظون أغانيها عن ظهر القلب.

وقد أحيت الفنانة أمسية  هذا الافتتاح رفقة مع زوجها الملحن والموسيقي اللبناني هاني سبليني.

 في حين أطرب الفنان الطفل حمزة لبيض الجهور الذي حج الى القاعة التي امتلأت عن أخرها  لتمتع بالأمسية .

وحسب البلاغ ستختتم الفنانة زينب أفيلال مهرجان الشعراء المغاربة يوم الأحد 23 يونيو الجاري، في حديقة دار الشعر بتطوان، مع قراءات شعرية وعروض فنية، وصولا إلى لحظة الإعلان عن جائزة الديوان الأول للشعراء الشباب.

نورالدين الجعباق

 

 

قد يعجبك ايضا
Loading...