طرق المحافظة على جهازك العظمي خلال الصيام في رمضان؟

بثت قناة الغد الإخبارية، تقريرًا عن كيف يحمي الصائم على جهازه العظمي خلال الصيام في رمضان؟، حيث  تواجة عظام الجسم تحديات كبيرة فى شهر الصيام، ولعل أولها هو نقص عسر الكاليسيوم، إذ لا يحصل الصيائم على كمية كافية منه، وذلك بسبب تناول الصيائم لأغذية أخرى، فقد يهمل شرب الحليب ويقبل على شرب العصائر والشاي والقهوة بدلًا منه، كما أنه لا يتناول الأجبان والألبان خوفًا من العطش، ويجب على الصائم أن يجعل من التوازن هو أولى أولاوياته من الوجبات فى شهر رمضان.

وأشار التقرير إلى أنه للصيام فوائد عظيمة على صحة الإنسان، ومنها أنه يمثل علاجًا طبيعيًا لعدد كبير من الأمراض الخطيرة، حيث أثبتت دراسة ألمانية حديثة أن الصيام قادر على تخفيف آلام هذا المرض العظمى شديد الغزعاج ونصحت الدراسة المرضي المصابين بأمراض الروماتيزم وأمراض العظام أن يحرصوا على الصيام.

وأضاف التقرير أن الهيكل العظمي، هو إطار بنية الإنسان، إذ يعطيه هيئته ويجعله متماسكًا، ولولا هذا الهيكل لإنهار الجسم على الأرض، ويحمي الهيكل العظمي أجزاء الجسم الهامة كالمخ، والنخاع الشوكي والعين، والقلب والرئتين.

وأوضح التقرير أنه لا تقتصر مهام العظام على هذة الوظيفة فقط، بل لها وظائف أخرى هامة فهة تصنع كريات الدم الحمراء فى النخاع الأحمر الموجود فى العظم، وتقوم أيضًا بإنتاج كريات الدم البيضاء، وهو كذلك الحارس الأمين للجسم حيث تحميه من المكروبات، والعضام هى مخزون الجسم من المواد الدهنية، والكاليسيون والفسفور إذا زادت عن حاجة الجسم.

وأشار التقرير إلى أنه في حالة نقصان هذة المواد من الجسم فتقوم العظام بالمبادرة بمد الجسم بها، حيث يتكون الهيكل العظمى بشكله الكامل من 206 عظام مرتبطة بعضها ببعض بالغضاريف، وتتوزع بـ29 عضمة فى الجمجمة.

قد يعجبك ايضا
Loading...