مديرية وزان: ثانوية سيدي بوصبر التأهيلية: تنظيم زيارة استكشافية لمنشأة سد الوحدة ومعمل إنتاج الكهرباء بالمجاعرة

إسهاما في تطوير نموذج بيداغوجي مولد للفضول العلمي ومحفز على روح المبادرة والابتكار وإعمال منهج البحث العلمي وانخراطا لثانوية سيدي بوصبر التأهيلية في  المبادرة التي دعت إليها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان ، تحت عنوان – قافلة العلوم – تحت شعار   tous l main à la pâte خلال الموسم الدراسي 2018-2019. نظمت ثانوية سيدي بوصبر التأهيلية بتاريخ 24 أبريل 2019 خرجة استكشافية علمية لسد الوحدة ومعمل إنتاج الكهرباء لفائدة تلميذات و تلاميذ المؤسسة خاصة العلميين، حوالي 30 تلميذا .

كان برنامج الخرجة الدراسية على الشكل التالي:

  1. ابتداء من الساعة التاسعة صباحا تم عقد لقاء تنسيقي صبيحة يوم الثلاثاء 23/04/2019 تحت إشراف المسؤولين عن الخرجة تم فيه:  – الإشارة إلى الإطار الذي تندرج فيه الخرجة الدراسية والذي هو : قافلة العلوم التي دعت إليها المديرية الإقليمية – التذكير بالأهداف العلمية والمعرفية المرجوة من وراء الخرجة.
  2. تحديد قواعد السلوك والمسؤوليات التي يجب الالتزام بها من طرف كل المشاركين في الخرجة الدراسية.
  3. ومن أجل مساعدة التلاميذ على الاستفادة أكثر من هذه الرحلة العلمية تم توزيع المشاركين إلى مجموعات عمل مع تكليف كل مجموعة بالاشتغال على موضوع بحث محدد، كما عملت إدارة المؤسسة بتنسيق مع الأطر التربوية على توزيع بعض الوثائق الخاصة بالسدود وأهميتها في التنمية و كيفية إدارتها و كيف استثمارها في الفلاحة و في إنتاج الطاقة و غيرها من المواضيع ذات الصلة بموضوع الرحلة عبارة عن موارد رقمية. و إلزام فرق العمل على إنجاز عروض في المواضيع المقترحة في أفق تقاسمها مع زملائهم ؛ تفعيلا لمقاربة التثقيف بالنظير و تعميم الفائدة على أكبر عدد ممكن من تلميذات وتلاميذ المؤسسة
  4. تقديم شروحات حول كيفية استثمار الخرجة العلمية وتحقيق أقصى حد من الاستفادة مع تقديم كل مجموعة لتقرير عن الخرجة الدراسية.
  5. انطلقت الخرجة إلى السد ابتداء من الساعة التاسعة صباحا من يوم الأربعاء 24/04/2019 على متن حافلة النقل المدرسي مرورا بجماعة سيدي أحمد الشريف. تم استقبال المشاركين من طرف طاقم تقني من وكالة الحوض المائي لسبو وهي الجهة المكلفة بتدبير سد الوحدة حيث قاموا بتأطير ومرافقة التلاميذ بفضاء المنشأة المائية وعلى رأس هذه الأطر السيد مصطفى طنطاوي . كما تم زيارة معمل إنتاج الكهرباء التابع للسد، حيث رافقت الأطر التقنية للمعمل التلاميذ مقدمين لهم مختلف الشروحات التي تهم إنتاج الكهرباء بالوحدة، بدءا بدخول الماء من السد مرورا بمجموعة من العمليات والمراحل التقنية وانتهاء بإنتاج الكهرباء وتوزيعه.  

في الأخير  قدم رئيس  المؤسسة كلمة شكر باسم ثانوية سيدي بوصبر التأهيلية إلى الطاقم التقني المرافق على حسن الاستقبال وموفور المعلومات التي قدموها للتلاميذ وتفضلهم بالإجابة على مختلف تساؤلات التلاميذ والتلميذات، مع أخذ صور تذكارية.

 

قد يعجبك ايضا
Loading...