” مديرية وزان: ثانوية سيدي بوصبر التأهيلية تنظيم يوم دراسي: تحت عنوان “الدعم التربوي مدخل لتجويد التعلمات”

نظم الحوض المدرسي  سيدي بوصبر سيدي أحمد الشريف بمديرية وزان  و بتنسيق مع مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه ومصلحة التخطيط والخريطة المدرسية بتاريخ 23/03/2019  في إطار ملتقاه الأول يوما دراسيا حول الدعم التربوي وذلك تحت شعار: “الدعم التربوي مدخل لتجويد التعلمات”  بثانوية سيدي بوصبر التأهيلية بجماعة سيدي بوصبر، وذلك بمشاركة ممثل عن المدير الإقليمي و رئيس مكتب التوجيه والإعلام السيد “عبدالحميد قطبي”؛ ومديري المؤسسات التعليمية بالحوض المدرسي والمفتش التربوي عبد العالي احميتي ومفتشا التوجيه التربوي السيدان: رشيد زاد وعبدالعزيز البريمي ومفتش التخطيط الربوي السيد “محمد أيت بيه”  وكذا أطر التوجيه التربوي بالإقليم ؛  وكذا أساتذة وأستاذات السلك الثانوي بالحوض المدرسي.

اليوم الدراسي قام بتسييره  السيد عزيز الوسطاني ؛ تضمن ثلاثة عروض خاصة بتقييم وتشخيص نتائج  المراقبة المستمرة  للأسدس الأول برسم الموسم 2018/2019 الخاصة بالمستوى السادس ابتدائي والثالثة إعدادي والثانية بكالوريا بالحوض المدرسي. كما تضمن أيضا عرضا حول استرايتيجية  الدعم التربوي كخطة علاجية لتجاوز المؤشرات السلبية التي أبانت عنها الدراسات السابقة لنقط التلاميذ. بعد ذلك تم العمل بالورشات من أجل بلورة خطة عمل خاصة بالدعم التربوي في كل مؤسسة على حدة. 

 فخلال الفترة الصباحية؛ و بعد الكلمة الافتتاحية والترحيبية للسيد عبدالحق الخصواني مدير ثانوية سيدي بوصبر التأهيلية؛ الذي أبرز من خلالها سياق هذا اليوم الدراسي و الأهداف من وراء تنظيمه، مذكرا بأهمية الدعم التربوي ودوره في تحسين نجاعة المنظومة التربوية وتجاوز الثغرات التي تعتري تعلمات التلاميذ ؛ ليفسح المجال للسيد عبدالحميد القطبي لينقل كلمة السيد المدير الإقليمي، الذي أشاد بأهمية اختيار الحوض المدرسي سيدي بوصبر سيدي أحمد الشريف لمحور الدعم التربوي كموضوع لهذا اليوم الدراسي، وأضافا بأن تنظيم هذا اليوم الدراسي الهام يشكل محطة للوقوف على مكامن الخلل المسجلة بالمؤسسات التعليمية بالحوض المدرسي والعمل على اخضاعه نتائجها للدراسة والتمحيص والعمل على معالجتها، وختم المتدخل بالتأكيد على أن ربح رهان تحسين أداء المدرسة العمومية وتجويد منتوجها ، يمر عبر تفعيل آليات التتبع والمواكبة المستمرة ، وانخراط مختلف المتدخلين في التعبئة المجتمعية ذات الصلة بالموضوع متمنيا كذلك النجاح لهذا النشاط التربوي.
مباشرة، قدم المستشار في التوجيه التربوي  السيد الحسين حبيبي بعرض بعنوان : “قراءة في نتائج المراقبة المستمرة للأسدس الاول الخاصة بالمستوى السادس ابتدائي”  ” ، تلاه عرض المستشار في التوجيه التربوي ” محمد دودوز” : “قراءة في نتائج المراقبة المستمرة  والامتحان الموحد للأسدس الاول الخاصة بالمستوى الثالثة إعدادي”، و عرض ثالث للمستشار في التوجيه التربوي السيد: عبدالرحيم بشار  بعنوان : “”قراءة في نتائج المراقبة المستمرة للأسدس الاول الخاصة بمستوى السنة الثانية بكالوريا وكذا نتائج امتحانات البكالوريا للموسم الدراسي 2017/2018 . هذه العروض بينت بالأرقام مكامن الضعف لدى تلاميذ الحوض المدرسي وكذلك المحاور التي يجب الاشتغال عليها للرفع من مردودية المؤسسات.

من جانبه قدم السيد “عبدالعالي احميتي” عرضا غنيا حول” استراتيجية إعداد خطة عمل للدعم التربوي” ، حيث أبرز من خلال هذا العرض الأهداف المرجوة من الدعم التربوي، أسباب  فشل خطة الدعم التربوي الدراسي، مداخل الرفع من النتائج، المرجعيات النظرية للدعم التربوي، كما عدد أنماط الدعم التربوي ووظائف الفاعلين فيه، وكذا الاستراتيجيات…. ثم تلا هذا العرض مناقشات غنية بين مختلف الفاعلين التربويين.

بعد نهاية العروض ، توزع المشاركون و المشاركات في اليوم الدراسي إلى ورشات  عمل تحت إشراف رؤساء المؤسسات التعليمية من أجل بلورة خطط عمل للدعم التربوي، في أفق الرفع من مؤشرات النجاح وتطوير المردودية الداخلية. وقد اختتم اليوم الدراسي مباشرة، بعد تقديم نتائج الورشات ، كما تمت تلاوة بعض التوصيات الخاصة بهذا اليوم

 

ذ: عبدالحق الخصواني                                                               

 

قد يعجبك ايضا
Loading...