الملتقى الوطني الثاني حول “الجهوية المتقدمة ” تحت شعار: “الجهوية المتقدمة وآليات تحقيق الحكامة الترابية”

تنظم المؤسسة المتوسطية للتعاون والتنمية والمؤسسة الألمانية كونراد أدناور وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمرتيل، وجماعة مرتيل، بشراكة مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وجامعة عبد المالك السعدي والمجلس الإقليمي لتطوان، ومجلس عمالة المضيق الفنيدق، والهيئة الاستشارية مع المجتمع المدني بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال بالمملكة، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، الملتقى الوطني الثاني حول “أية أدوار للجهوية المتقدمة ” تحت شعار ” تحت شعار: “الجهوية المتقدمة وآليات تحقيق الحكامة الترابية”

ويندرج هذا الملتقى الوطني الثاني في إطار سلسلة الملتقيات والأيام الدراسية التي دأبت المؤسستان على تنظيمها من أجل تسليط الأضواء وفتح النقاش بخصوص القضايا الحيوية ذات الارتباط بالتنمية المستدامة في أشكالها المتعددة؛

وفي هذا السياق يستحضر الملتقى الوطني الثاني التوجيهات الملكية المضمنة في رسالته السامية الموجهة إلى المشاركين في المنتدى البرلماني الثالث حول الجهات بتاريخ 19 ديسمبر 2018، من أجل “تفعيل الجهوية المتقدمة حتى تقوم بدورها المحوري كرافعة قوية لإنتاج الثروة المادية واللامادية، وتوفير فرص الشغل، لا سيما للشباب، وإدماج مختلف الفئات الاجتماعية، وضمان المشاركة المواطنة الواسعة والمسؤولة“.

ولقد اعتبر جلالته في نفس رسالته السامية أن “التدابير والأوراش التي تم إطلاقها في الآونة الأخيرة، ولا سيما منها المتعلقة باللاتركيز الإداري، وإعادة النظر في الإطار القانوني والتنظيمي للمراكز الجهوية للاستثمار، تندرج في منظور ـ جلالته ـ الشامل لتوفير أسباب النجاح لمسار التنمية الجهوية، والرفع من وتيرة تفعيله، وتأهيل جميع الجهات لممارسة اختصاصاتها على أحسن وجه“.وإذا كان الميثاق الوطني للاتمركز الإداري قد أكد على اعتبار الجهة الفضاء الترابي الملائم لبلورة السياسة الوطنية للاتمركز الإداري، بالنظر لما تحتله من صدارة في التنظيم الإداري للمملكة، بما يجعلها مستوى بينيا لتدبير العلاقة بين الإدارة المركزية للدولة، وبين تمثيليتها على المستوى الترابي. فإن تحويل المراكز الجهوية للاستثمار إلى مؤسسات عمومية بموجب القانون 18.47 سوف تطلع بالمساهمة إلى جانب المجالس الجهوية في إعداد وتنفيذ استراتيجية تنمية الاستثمار وإنعاشه وتشجيعه والتحفير عليه على صعيد الجهات طبقا لتوجهات الحكومة وتوجيهاتها، وتنزيل الاستراتيجيات القطاعية الوطنية المتعلقة بالاستثمار على صعيد الجهات.وبناء عليه؛ فإن هذه الأيام الدراسية سوف تكون مناسبة هامة للاطلاع على هذين الإطارين القانونيين الجديدين في تكريس وتفعيل الجهوية المتقدمة من أجل إيجاد الحلول الواقعية والشفافة للمشاكل المطروحة، والتجاوب الإيجابي مع مطالب وانتظارات المواطنين.

كما ستكون مناسبة لتقييم أداء المجالس الجهوية خلال هذه المرحلة الانتقالية لبداية تطبيق الجهوية المتقدمة، ولا سيما على مستوى قدرتها على إعداد وتنفيذ مخططات التنمية الجهوية، وإعداد التصاميم الجهوية لإعداد التراب، فضلا عن تفعيلها لمبادئ الديمقراطية التشاركية، وتكريس مبادئ الحكامة الجيدة من أجل ضمان نجاعة هذه المؤسسات للنهوض بالتنمية الجهوية والمحلية المندمجة.

البرنامج

 

اللجنة العلمية للندوة

د. محمد العمراني بوخبزة   عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان

د. حسن الزباخ نائب رئيس جامعة عبد المالك السعدي

د. علي الحنودي رئيس شعبة القانون العام بكلية الحقوق بتطوان

د. المهدي الرايس منسق برنامج الحكامة والديمقراطية التشاركية بالمؤسسة الألمانية كونراد أدناور.

د. حميد أبولاس  مسؤول ماستر الحكامة وسياسة الجماعات الترابية

ذ. ناصر الفقيه اللنجري  نائب رئيس المؤسسة المتوسطية للتعاون والتنمية

اللجنة التنظيمية

ذ. الدامون عبد السلام  المنسق العام للمؤسسة المتوسطية للتعاون والتنمية

ذ. سليمان الخشين: متصرف بجماعة تطوان

د. التوفيق السعيد  أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بتطوان

دة. سميرة بوقويت  أستاذة القانون العام بكلية الحقوق بتطوان

دة. حنان النحاس أستاذة القانون العام بكلية الحقوق بتطوان

 

 

 

 

اليوم الأول: الإثنين 11 مارس 2019 بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان

الجلسة الافتتاحية (مسير الجلسة الدكتورة ضياء السمن أستاذة القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان)

 

15h 00: استقبال المشاركين

15h15: الافتتاح الرسمي

  • الاستماع لآيات بينات من الذكر الحكيم
  • الاستماع للنشيد الوطني
  • عرض فيلم ترويجي عن تطور اللامركزية بالمغرب.
  • عرض فيلم ترويجي عن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان

15h30: الكلمات الرسمية

  • كلمة الدكتور حذيفة أمزيان، رئيس جامعة عبد المالك السعدي؛
  • كلمة الدكتور محمد العمراني بوخبزة، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان؛
  • كلمة السيد إلياس العمري رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة؛
  • كلمة السيد محمد بودرا رئيس الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات؛
  • كلمة السيد منير البويسفي مدير وكالة وإنعاش تنمية أقاليم الشمال بالمملكة؛
  • كلمة السيد هشام بوعنان، رئيس جماعة مرتيل؛
  • كلمة السيد حسن الزباخ الرئيس المنتدب للمؤسسة المتوسطية للتعاون والتنمية.
  • كلمة ممثل المؤسسة الألمانية كونراد أدناور؛

16h30 العرض الافتتاحي  للسيدة رقية الدرهم كاتبة الدولة المكلف بالتجارة الخارجية

17h00 المحاضرة التوجيهية للسيد سعيد اشباعتو النائب البرلماني والوزير السابق في المياه والغابات ورئيس مجلس جهة مكناس تافيلالت السابق ورئيس جمعية رؤساء الجهات بالمغرب سابقا حول “الجهوية المتقدمة و اللاتمركز الإداري”.

17h 30 التوقيع على اتفاقية الشراكة ما بين المؤسسة الألمانية كونراد أدناور وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان والمؤسسة المتوسطية للتعاون والتنمية وجامعة عبد المالك السعدي حول إحداث المرصد الجهوي للحكامة.

18h00: استراحة شاي


 

اليوم الثاني: الثلاثاء 12 مارس 2019 بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان

 09h30  الجلسة العامة الأولى “الجهوية المتقدمة وآفاق الحكامة الترابية”

 (مسير الجلسة: د. توفيق السعيد أستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان) مقررة الجلسة  السيدة  غزلان مجاهد أستاذة القانون العام بكلية الحقوق بتطوان

  • عرض د. محمد يحيا عميد كلية الحقوق بطنجة حول ” الجهوية المتقدمة ومبدأ التدبير الحر”
  • عرض السيد هشام بوعنان رئيس جماعة مرتيل حول “الأدوار الجديدة للجماعات في إطار تفعيل الجهوية المتقدمة”.
  • عرض السيدة آسية بوزكري نائبة رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة حول “تقييم المخطط الجهوي للتنمية لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة”
  • عرض د. نجيب الحجيوي عميد كلية الحقوق بسطات ” الفرص الممكنة لإنجاح الجهوية المتقدمة”
  • عرض د. عادل تميم، أستاذ بجامعة ابن زهر بأكادير حول “الجهة والتنمية الجهوية، أي ترابط في ظل الميثاق الوطني للاتمركز الإداري”
  • عرض ذ. ناصر الفقيه اللنجري عن الهيئة الاستشارية مع المجتمع المدني بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة حول “الأدوار الجديدة للمجتمع المدني في مواكبة مخططات التنمية الجهوية”.

10h30: مناقشة عامة

11h00: الجلسة العامة الثانية “اللاتمركز الإداري و ضمان نجاح الجهوية المتقدمة”

 (مسيرة الجلسة: سميرة بوقويت  أستاذة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان) مقررة الجلسة حنان النحاس أستاذة القانون العام بكلية الحقوق بتطوان

  • عرض د. حميد أبولاس أستاذ القانون العام، ومنسق ماستر الحكامة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمرتيل، حول “الميثاق الوطني لللاتمركز الإداري آلية أساسية لتفعيل السياسات العمومية بالجماعات الترابية”.
  • عرض د. يوسف الكراوي الفيلالي رئيس المركز المغربي للحكامة والتدبير، إطار بهيئة الوقاية لدى رئيس الحكومة. حول “الاستراتيجية الوطنية للحكامة”.
  • عرض ذة. نسرين العلمي رئيسة قسم إعداد التراب والبيئة والتراث بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة حول “دور التصاميم الجهوية لإعداد التراب في التخطيط لتهيئة مندمجة لتراب الجهة”.
  • عرض د .علي الحنودي. أستاذ جامعي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان “الجهوية المتقدمة وتطوير السياسة العمومية الترابية”.
  • عرض دة. فدوى الغزاوي أستاذة الاقتصاد بكلية الحقوق بطنجة ” l’audit inte
    e au service de la bonne gouve
    ance territoriale “
  • عرض د. كمال مرصالي أستاذ المالية العامة بكلية الحقوق بتطوان ” التوجه الجديد للمراكز الجهوية للاستثمار وتفعيل الحكامة الترابية “
  • عرض د. فؤاد أحلوش الكريستي، باحث في الشؤون الجهوية حول: “الجهوية المتقدمة ورهان تحسين التنافسية المجالية”

12h00: مناقشة عامة

13h00:استراحة شاي

 

 

13h15: الجلسة العامة الختامية (مسير الجلسة: ذ. عمر تكمنت مفتش التعليم الثانوي، وفاعل جمعوي) مقرر الجلسة ذ. سليمان الخشين (متصرف بجماعة تطوان)

  • الكلمة الختامية للدكتور محمد العمراني بوخبزة عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان.
  • كلمة الدكتور المهدي الرايس المنسق العام لبرنامج الحكامة بالمؤسسة الألمانية كونراد أدناور
  • كلمة السيد عبد السلام الدامون المنسق العام للمؤسسة المتوسطية للتعاون والتنمية
  • قراءة نداء تطوان حول آفاق الجهوية المتقدمة على ضوء الميثاق الوطني للاتمركز الإداري وقانون إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار من طرف الطالب (ة) من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان.
  • قراءة الخلاصات والتوصيات من طرف السيد عبد العالي الجوط مهندس دولة بجهة طنجة تطوان الحسيمة ورئيس مجموعة الجماعات تيزران لحفظ الصحة بإقليم شفشاون.
  • قراءة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين نصره الله وأيده من طرف السيد محمد سعيد أقداح رئيس نادي سفراء العلم بالحي الجامعي لتطوان.
قد يعجبك ايضا
Loading...