المغرب يسجل ارتفاعا في إنتاج ومبيعات الصناعة

أفاد بنك المغرب بأن إنتاج ومبيعات الصناعة سجلا ارتفاعا خلال شهر دجنبر 2018.
وأبانت نتائج الاستقصاء الشهري للظرفية الذي ينجزه بنك المغرب، والذي شمل عينة تتكون من حوالي 400 رئيس مقاولة صناعية، أن ارتفاع الإنتاج والمبيعات شمل أنشطة “الصناعة الغذائية”، و”النسيج والجلد”، و”الميكانيك والتعدين”.
وأضاف المصدر ذاته أن المبيعات الإجمالية شهدت ارتفاعا في السوق المحلية كما في الأجنبية، مشيرا إلى أن المبيعات، حسب الفروع، من المحتمل أن تكون قد ارتفعت في قطاع “النسيج والجلد” و”الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية”، و”الصناعات الميكانيكية والتعدين”، بينما قد تكون استقرت في “الصناعة الغذائية”.
وبخصوص الطلبيات، قد تكون ارتفعت في قطاع “الصناعة الغذائية” و”الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية” و”الصناعات الميكانيكية والتعدين”، حسب بنك المغرب، في حين قد تكون انخفضت في قطاع “النسيج والجلد”.
أما دفاتر الطلبيات، فقد تكون استقرت – حسب المصدر ذاته – في مستوى أعلى من العادي في قطاع “الصناعة الغذائية” و”الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية”، وأقل من العادي في قطاعي “النسيج والجلد” و”الميكانيك والتعدين”.
وأضاف المصدر ذاته أنه في ظل هذه الظروف، فإن نسبة استعمال القدرات ستستقر في حدود 73 في المائة.
كما أظهرت نتائج الاستقصاء أن الشركات تتوقع، على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، زيادة في الإنتاج والمبيعات، في جميع الفروع، باستثناء “الميكانيك والتعدين” التي تتوقع أن تشهد انخفاضا.

و م ع

قد يعجبك ايضا
Loading...