انطلاق دورة 20 لمهرجان الدولي للعود بتطوان

افتتحت الفرقة  الموسيقية الصينية  “الشنكدو” الدورة 20 للمهرجان الدولي للعود  بتطوان المنظم من طرف  وزارة الثقافة والاتصال بتعاون مع عمالة وجماعة  تطوان  تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، والذي تستمر فعاليته على مدى أربعة أيام من 10 ماي2018 إلى 13 منه على أرضية خشبة مسرح اسبانيول . باعتبار الصين ضيفة الشرف للدورة. حيث قدمت عزفا على مجموعة من آلات “البيبا” و”سانشيان” و”يوان” و”يانغتشين” شبيهة ايقاعها شبيه  بإيقاعات العود والقانون.

وانطلق حفل افتتاح بكلمة لوزير الثقافة والاتصال محمد الاعرج التي تلاها بالنيابة مدير المكتبة الوطنية

وقد كان احتفاء بدولة الصين كما جاء في الكلمة من أجل تمتين أواصل التعاون الثقافي والفني المشترك بين البلدين .

وبصفة عامة  يعتبر هذا المهرجان الذي استكمل عقدين من تأسيسه  حدثا فنيا ينتصر للتنوع الثقافي والفرجة الطربية الراقية مسعاه في ذلك تمتين أواصل الصداقة بين الشعوب والتحالف بين الحضارات .
وتميز الحفل بتكريم الفنان المغربي حسن مكري  الذي أبدع في تطوير الأغنية المغربية العصرية مع اخوته محمود ويونس وجليلة منذ سنة 1960، حيث ظلت الاغنية اخوان مكري صيحة حققت شهرة واسعة بين الاجيال .

 

وكما جاء على لسان إدارة المهرجان” أن هذا التكريم يدخل في إطار الاعتراف بما أسداه هذا الفنان الفذ للساحة الفنية على مستوى الطرب والتلحين، بحيث يعتبر من الجيل الأول الذي أسس لملامح وهوية الأغنية المغربية المعاصرة .في مختلف المحافل الدولة .
وحسب بلاغ للجنة المنظمة للمهرجان فسيتم منح جائزة زرياب للمهارات هذه الدورة للفنان والعازف على آلة القانون العراقي فرات قدوري؛ وذلك اعترافا بمكانته التي أضحى يمثلها في الفن العربي، وتقديرا لجهوده الأكاديمية والفنية لتكوين مزيج موسيقي خاص، يجمع طاقة البوب برقي وكلاسيكية القانون كآلة تراثية أصيلة، حيث نجح بحرفيته الكبيرة في مزج المقام العراقي بالموسيقى الغربية، ليكون النتاج خليطاً عالمياً متفرداً.

نورالدين الجعباق 

قد يعجبك ايضا
Loading...