وفد مغربي ثلاثي يشارك في افتتاح أشغال الدورة 45 لمؤتمر العمل العربي بالقاهرة

يشارك وفد مغربي ثلاثي، برئاسة السيد محمد يتيم، وزير الشغل و الادماج المهني، في أشغال الدورة 45 لمؤتمر العمل العربي المنعقدة بالقاهرة خلال الفترة الممتدة ما بين 8 و 15 أبريل 2018، تحت رعاية رئيس جمهورية مصر العربية.

   ويتكون الوفد المغربي من ممثلين عن الحكومة و ممثلين عن المنظمات المهنية للمشغلين ( جامعة الغرف المغربية لغرف التجارة و الصناعة و الخدمات و الاتحاد العام لمقاولات المغرب) و ممثلين عن المركزيات النقابية (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب و الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب).

و تتمحور أشغال هذه الدورة حول عدة بنود تهم بعض القضايا ذات الصلة بالشغل و التشغيل بصفة عامة، إضافة إلى بنود تتعلق بسير المنظمة و هي كالتالي:

– دراسة تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي تحت عنوان “ديناميكية أسواق العمل العربية ..   التحولات و مسارات التقدم “؛

– النظر في قرارات و توصيات مجلس الإدارة؛

 

 

 

– تطبيق اتفاقيات و توصيات العمل العربية؛

– المسائل المالية و الخطة و الموازنة؛

– تشكيل الهيئات الدستورية و النظامية؛

• المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات القطاع الخاص؛

– الانتاجية و دورها في تحسين التنافسية و زيادة النمو.

 

 و قد تميزت الجلسة الافتتاحية للدورة 45 لمؤتمر العمل العربي التي انطلقت على الساعة 10 صباحا  من صبيحة يوم الأحد 8 أبريل 2018 بإلقاء عدة كلمات تناوب عليها  كل من السيد رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية  و السيد المدير العام لمنظمة العمل العربية و السيد وزير العمل بدولة ليبيا رئيس المؤتمر و السيد الأمين العام لجامعة الدول العربية إضافة إلى كلمة السيد رئيس جمهورية مصر العربية، راعي المؤتمر، و التي تلاها نيابة عنه السيد وزير القوى العاملة بجمهورية مصر العربية.

 

 و بعد انتخاب ممثليها في مختلف لجان المؤتمر، اجتمعت الفرق الثلاثة (الحكومات- أصحاب العمل- العمال) لمناقشة مشروع التقرير الأول للجنة التنظيمية. هذا المشروع الذي تمت المصادقة عليه خلال الجلسة العامة الأولى للمؤتمر التي شهدت أيضا الشروع في إلقاء كلمات السادة أعضاء و ضيوف المؤتمر بشأن تقرير المدير العام.

 

 

تطوان بلوس: ع.الحفيظ اوضبجي 

 

 

 
قد يعجبك ايضا
Loading...