دار الشعر بتطوان تفتتح المعرض الجهوي للكتاب في مدينة العرائش

الجمعة 6 أبريل 2018 – السابعة مساء – ساحة باب البحر – العرائش

تفتتح دار الشعر بتطوان المعرض الجهوي للكتاب بمدينة العرائش، يوم الجمعة 6 أبريل الجاري، بإحياء “ليلة الشعر”، ابتداء من السابعة مساء، في ساحة باب البحر بالمدينة.

ويشارك في ليلة الشعر هاته الشاعر حسن الطريبق والشاعرة أمينة الصيباري والشاعر محمد عابد. ويسير الأمسية الشاعر محمد بن قدور الوهراني.

ويمثل الشاعر حسن الطريبق أحد رواد القصيدة العمودية في المغرب، منذ خمسينيات القرن الماضي، كما يبقى من رواد الشعر المسرحي، إبداعا ونقدا وتنظيرا. بينما تمثل الشاعرة أمينة الصيباري صوتا شعريا متميزا، وهي تكتب قصيدة شعرية بصرية، تستعين فيها باهتماماتها السينمائية والفنية. ومقابل ذلك، يمثل الشاعر محمد عابد القصيدة المغربية الجديدة، كما كتبها الشعراء المغاربة المعاصرون منذ جيل التسعينيات، وهي قصيدة تعنى بتفاصيل اليومي ومباهجه وخساراته.  

وتحيي ليلة الشعر “فرقة فرقة لالة منانة للحضرة العرائشية”، برئاسة المبدعة زهرة البوعناني، في لوحات موسيقية وفنية تخلد مشاهد وإيقاعات من الذاكرة الغنائية والفنية لمنطقة شمال المغرب.

ويأتي تنظيم ليلة الشعر في “مدينة اللوكوس”، بمناسبة افتتاح المعرض الجهوي للكتاب في المدينة، في سياق انفتاح دار الشعر بتطوان على محيطها الجهوي، بعدما افتتحت المعرض الجهوي للكتاب في مدينة طنجة، شهر أكتوبر الماضي، بليلة شعر مماثلة، وبعدما أقامت “ليلة الشعر الأمازيغي” في مدينة الحسيمة، بداية شهر مارس المنصرم، مثلما أحيت “ليلة الملحون” في مدينة مكناس، و”ليالي الشعر” في الدورات الأخيرة من المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء، بمشاركة شعراء من مختلف قارات العالم.

تنعقد الدورة الثامنة من المعرض الجهوي للكتاب بمدينة العرائش في الفترة من 6 إلى 12 أبريل الجاري، في ساحة باب البحر بالمدينة، تحت شعار “التربية على القراءة دعامة أساسية للتنمية”. ويشهد المعرض إقامة لقاءات ثقافية وندوات حول الإبداع الأدبي في شمال المغرب، وورشات حول الصناعات المسرحية والحكاية والكتابة القصصية، مع توقيع إصدارات حديثة، إلى جانب عروض مسرحية وفنية.

 

 

 
قد يعجبك ايضا
Loading...