ثانوية سيدي بوصبر التأهيلية بمديرية وزان، تحتفي بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال

في إطار احتفال الشعب المغربي بذكرياته المجيدة، ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، وعيد الاستقلال، وذكرى تقديم وثيقة الاستقلال 11 يناير، نظم نادي المواطنة وحقوق الإنسان   بثانوية سيدي بوصبر التأهيلية جماعة سيدي بوصبر التابعة للمديرية الإقليمية وزان، يوم 14 دجنبر 2017 الموافق ل 25 ربيع الأول 1439 هجرية، أنشطة تربوية احتفاء بهذه الذكريات المجيدة لفائدة تلاميذ المؤسسة لترسخ قيم المواطنة لدى الناشئة وليكتشفوا ما ضحى به الأجداد من أجل أن تنعم الأجيال الحالية بالحرية والاستقلال.

تم تأطير هذه الأنشطة التربوية من قبل الأستاذان جواد المسعودي ورشيد بوخريص وفيما يلي استعراض لأهم الأنشطة المقدمة:

    * معرض صور تاريخية تخلد لكفاح المغرب من أجل الاستقلال.

    * عرض حول المسيرة الخضراء.

    * تقديم شريط المسيرة الخضراء القصة الكاملة

   * عرض فيلم نداء التحرير

1 – معرض صور تاريخية

تضمن المعرض مجموعة من الصور التي تؤرخ لفترة الحماية ونضال المغاربة من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية، تم ترتيب زيارة التلاميذ للمعرض أفراج برفقة الأستاذ منسق النادي الذي أمدهم بشروحات إضافية.

2 – تقديم عرض حول المسيرة الخضراء

تم تقديم عرض المسيرة الخضراء من طرف التلميذ لطفي عبد المومن، والتلميذة فاطمة مجدوب، وتلت العرض فترة نقاش وطرح تساؤلات، والإجابة عن الاستفسارات.

3 – عرض شريط المسيرة الخضراء القصة الكاملة

الشريط استعرض جهود المغرب في استرجاع صحرائه منذ عهد المغفور له الملك محمد الخامس، مرورا بعهد المغفور له الحسن الثاني وإعطائه انطلاق المسيرة الخضراء وصولا إلى عهد جلالة الملك محمد السادس نصره الله وتأكيده على الوفاء لقسم المسيرة الخضراء وعدم التفريط في أي شبر من الصحراء المغربية.

4 – تقديم فيلم نداء التحرير

فيلم نداء التحرير من إنتاج المركز السينمائي المغربي، وإخراج عبد الرحمان ملين، مدة العرض 14 الدقيقة، يتناول الفيلم اندلاع ثورة الملك والشعب عقب إقدام سلطات الحماية الفرنسية على نفي المغفور له السلطان سيدي محمد بن يوسف في غشت 1953.

قد يعجبك ايضا
Loading...