الجماعة الحضرية لتطوان تجتمع لأجل تتبع شركة المفوض لها نظافة جهة الأزهر بتطوان

أحمد المرابط

على هامش ما تقوم به الجماعة الحضرية بتطوان من مراقبة جميع المرافق وغيرها إنعقد مؤخراص بالجماعة الحضرية لتطوان إجتماع رفيع المستوى حول تتبع  شركة المفوض لها النظافة جهة الزهر بتطوان ، وعليه أصدرت مصلحة التواصل والإعلام بالجماعة البلاغ التالي :

تبعا للاجتماعات السالفة المتعلقة بلجنة التتبع لعمل شركة التدبير المفوض لقطاع النظافة – جهة الأزهر. و حرصا على تحسين أداء الشركة و تجويد خدماتها فيما يخص الحفاظ على نظافة المدينة و جماليتها. اجتمع نائب الرئيس السيد سعيد بنزينة ، بالسادة رئيس قسم البيئة و أطر لجنة التتبع ، ممثل الكتابة العامة و ممثل السلطة المحلية و مدير استغلاليات ميكومار المغرب و مدير استغلال ميكومار تطوان. وذلك يوم الثلاثاء 14 نونبر 2017.

وفقا لجدول الأعمال المسطر من طرف لجنة التتبع لجهة الأزهر، والذي يشمل على سبعة نقاط. تطرق السيد سعيد بنزينة نائب الرئيس إلى المنهجية المتبعة في تتبع أشغال الشركة لقطاع النظافة، و الإشارة إلى محضر الاجتماع السابق المتضمن لقرارات و توصيات اتفق عليها من طرف الجماعة و الشركة القاضية بتحديد الالتزامات والمسؤوليات لكل طرف على حدى، فيما يخص العديد من النقاط التي تم إدراجها في جدول الأعمال و الكامنة في التأخر الحاصل في توفير الآليات من شاحنات و معدات بالإضافة إلى دراسة و المصادقة على اقتراح إدخال بعض التغييرات على نوعية الأليات و المعدات المزمع استقدامها وفق الجدول الإستثماري للسنة السادسة 2017 و دراسة سبل معالجة الشق الإستثماري وإعادة انتشار الموارد البشرية المتعلقة بعملية الكنس، و دراسة و المصادقة على تقرير الشركة حول الموارد البشرية المخصصة لعملية غسل الحاويات مع تحديد الفترات الزمنية المخصصة لذلك و معدل الحاويات التي يتم غسلها. كما تم إدراج نقطة متعلقة بعدم احترام تنفيذ الشركة للبرامج المتفق عليها مع الجماعة و التي تهم برنامج غسل الحاويات و محيطها و الذي تم إقراره بمحضر لجنة التتبع في اجتماعها السابق . كما تم التنصيص على المصادقة على النقطة الثانية و الخامسة المدرجة في جدول أعمال لجنة التتبع المنعقدة بتاريخ 26 ماي 2017. و إعداد جدول زمني حول إصلاح شاحنات مرآب الشركة مع توفير شاحنة إضافية للتعويض.

و بعد نقاش مستفيض حول النقط المدرجة في جدول الأعمال و التي همت الشق القانوني و الإداري و الإستثماري. و بعد الخوض في كل الحيثيات و الإكراهات التي تتخلل عمل الشركة فيما يخص الإشكالات التقنية المرتبطة بمعدات العمل و بتوقيت غسل الشاحنات و تحديد عددها و دعم الشركة بالموارد البشرية لتجاوز النقص الحاصل و الذي قد يؤثر سلبا على أدائها. تم الاتفاق على تنزيل الشق العملي المتعلق بالشركة المفوض لها قطاع النظافة جهة الأزهر. فيما يخص دعم المدينة بآليات عمل تتماشى و التطور التكنولوجي لتتكيف مع احتياجات المدينة فيما يخص قطاع النظافة. أما فيما يخص شاحنات الكنس و شاحنة غسل الحاويات للحد مع الإشكالات المرتبطة بهذا الجانب. كما تم الاتفاق على إعادة النظر في بعض آليات العمل و تغييرها من أجل أداء أحسن للشركة تضمن الجودة في تقديم الخدمات للساكنة. و من جهة أخرى تم التأكيد على ضرورة القيام بدراسة ميدانية من طرف الشركة و مد الجماعة باقتراحات تستجيب للغلاف المالي المخصص للاستثمار. أما الإشكالات المرتبطة ببعض سلوكيات أصحاب المتاجر و المقاهي و المطاعم، فقد تم التوصل إلى ضرورة القيام بحملة توعوية بانخراط السلطة المحلية و الشركة و الجماعة للتحسيس بأوقات إخراج النفايات و الحفاظ على نظافة الفضاء العام. أما عن دعم الشركة بالموارد البشرية فقد أكد مدير الشركة على دعم هذا القطاع بعدد من العمال الجدد لتفادي النقص الحاصل و تجويد الخدمات المقدمة. كما تم الاتفاق على تحديد عدد الحاويات التي ستشملها عملية الغسل والمنصوص عليها في دفتر التحملات. و علاقة  بالتدخلات التي تقوم بها الشركة،  اقترح السيد رئيس قسم البيئة بضرورة توثيق أي عملية تقوم بها الشركة فيما يخص الخدمات المقدمة في مجال الكنس و الغسل و أي فعل يساهم في تجويد الخدمات. و الاتفاق على إعداد جدول عملي للعمليات التي تقوم بها الشركة بالتزامها بتغيير نوعية الأكياس البلاستيكية بما يتماشى ومعايير الحفاظ على البيئة و دعم المدينة بشاحنات جديدة تعمل على الحد من تسريب عصارة  الاكسيفيا نظرا لخطورتها على البيئة و الساكنة. كما تم إدخال تغييرات على المستوى الإداري لضمان السرعة في العمل حيث تم التطرق إلى تأخر مستحقات الشركة و الإكراهات المرتبطة بذلك. و في الأخير تم التنصيص على القيام بحملة تحسيسية في وسط الساكنة فيما يخص الالتزام بأوقات مرور الشاحنات لجمع النفايات للمساهمة في تجويد خدمات النظافة بالمدينة.

قد يعجبك ايضا
Loading...