النائبة التعليم بوزان تعطي انطلاق التكوينات الخاصة بأطر الادارة التربوية الجدد

تنفيذا لمقتضيات المراسلة الوزارية رقم 448/12 بتاريخ 28نونبر 2012 المتعلقة بتحديد شروط وكيفيات تنظيم التكوين الخاص لفائدة الاطر المكلفة بمهام الادارة التربوية، أعطت السيدة عزيزة الحشالفة النائبة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية انطلاق الدورات التكوينية النظرية الخاصة بأطر الادارة التربوية الجدد التي تمّ تعيينها لأول مرة بالمؤسسات التعليمية بنيابة وزان وذلك صبيحة الإثنين 15 دجنبر 2014 بمركز التكوين المستمر بثانوية مولاي عبدالله الشريف التأهيلية بمدينة وزان .
النائبة الإقليمية وفي كلمتها التوجيهية، رحبت بكل الأطر الجديدة متمنية لهم التوفيق في مهامهم التربوية، كما أشارت لأهمية هذه الدورات التكوينيةفي تقوية قدرات المستفيدين منها في تدبير شؤون مؤسساتهم التعليمية كل حسب موقعه مدير، نظير،حارسعام،رئيس أشغال،كما دعت المشاركين في الدورة التكوينية إلى ضرورة مواصلة التكوين الذاتي مركزة على جانب الإعلاميات كأداة مساعدة في عمل الأطر الإدارية، كما تطرقت لبعض مهام رؤساء المؤسسات والحراس العامون ولدورهم الأساسي في الرفع من جودة التربية والتكوين.
عدد المستفيدين من التكوين النظري والتطبيقي هذه السنة 33 إطارا تربويا جديدا مكلفا بمهام الادارة التربوية منهم 14 مديرا للتعليم الابتدائي و05 مديرللتعليم الثانوي الإعدادي و03 مديراللتعليم الثانوي التأهيلي و 02 نظار و 06 حراس عامين للخارجية في التعليم الثانوي التأهيلي و 05 حراس عامون للخارجية في التعليم الثانوي الاعدادي.و حارس عام للداخلية بثانوي الإعدادي ورئيسة أشغال.
يتضمن برنامج التكوين برسم الموسم الدراسي الحالي 2014/2015، تنظيم ست دورات تكوينية بمعدل خمسة أيام لكل دورة، أخذا بعين الاعتبار خصوصيات كل مهمة بكل سلك تعليمي.
الدورة الأولى والممتدة من 15/12/2014 الى غاية 19/12/2014، سيتم خلالهاالتطرق للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل و التدبير التربوي والإداري لمؤسسات التربية والتعليم العمومي وجداول الحصص وتدبير الزمن المدرسي وسيقوم بتأطيرها السيد محمد نجيب ركالةرئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية بنيابة وزان كما سيشارك في تأطير باقي الدورات تلة من الأطر من هيأة الـأطير والمراقبة و أطر عاملة ببعض المصالح النيابة .
على أن تستمر الدورات التكوينية النظرية إلى غاية 02أبريل 2015 وفق الجدول الآتي:
الدورة الأولى( من 15 دجنبر إلى 19 دجنبر 2014 ):
النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل
التدبير التربوي والإداري لمؤسسات التربية والتعليم العمومي
الدورة الثانية ( من 05 يناير إلى 09 يناير 2015):
علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو اقتصادي؛
تنظيم الحياة المدرسية
الدورة الثالثة ( من 12 قبراير إلى 20 فبراير 2015):
التقويم والدعم
إعداد خطط العمل ومشاريع المؤسسة
الدورة الرابعة ( من 02 مارس إلى 06 مارس 2015):
الإعلاميات والإحصاء في المجال التربوي
التدبير المالي لمؤسسات التربية والتعليم العمومي
الدورة الخامسة(من 16 مارس إلى 20 مارس 2015 ):
منهجيات وتقنيات البحث التربوي والعلمي
طرق تدبير برامج التعاون والشراكات
التواصل والتنشيط الثقافي والاجتماعي
الدورة السادسة ( من 30 مارس إلى 02 أبريل 2015 :
منهجيات إعداد الخريطة المدرسية
سوسيولوجية وسيكولوجية المراهق.

كما سيواكب التكوين النظري برنامج للتدريب الميداني بالمؤسسات التعليمية الذي سيشرف عليه الفريق الإقليمي للمصاحبة الميدانية.
احمد ضريف
رئيس مكتب الاتصال

قد يعجبك ايضا
Loading...