الحي الإسباني بتطوان : تاريخه الحضاري: (2)

tetouan plus
ذ : عادل الدكداكي
يعتبر بناء عاصمة الحماية الإسبانية بالمغرب بجوار المدينة العتيقة، عملية معمارية تدخل في نطاق سياسة النشاطات المخصصة لهذه الأحياء بأسبانيا خلال القرن 19، و التي تعتبر صيغة سبقت أوانها بالنسبة للتعمير الأوربي، الذي كانت تتميز تصاميم أحياءه الجديدة بشكلها التربيعي المنتظم، هذه النشاطات ينظمها ” قانون توسيع المدن” لسنة 1864 الذي ولد عدة نماذج حضرية شكلت التنميات الحضرية المنشأة بمعظم المدن الرئيسية الأسبانية خلال القرون السابقة.
إن مشروع الحي الجديد بتطوان تم تصميمه فوق أنقاض المعسكرات الأولى، التي قد شكلت بعض عناصره، الإختيار الأولي لموقعه ربما كان خاضعا لضغوط الجالية اليهودية على إدارة الحماية نظرا لكون بعض أفرادها هم مالكو تلك الأراضي.
صاحب هدا المشروع المهندس المعماري كارلوس اوفيلو كاسطيلو (1883/1982) حدد مخططه الحالي بواسطة خط عمودي بين المحاور التي تربط الثكنات التي اقرتها الإقامة العسكرية.
صاحب هذا المشروع المهندس المعماري بيدرو موريكوروتا ” تصميما تنظيميا” لمجموع المدينة، مبرزا فه تقييما حساسا للهندسة المعمارية الأصلية التي تنفرد بالاعتناء بالمدن العتيقة على عكس التصاميم الفرنسية، هذا التصميم يطرح مخططا طموحا لإعادة هيكلة الحي الإسباني، معطيا الأولوية للتحسينات البيئية، و معالجة المحيط، و تجديد الساحة الحضرية.
إن مخططات الإدارة المغربية تسير في نهج التصاميم المديرية الفرنسية، و تستهدف تطوير البنيات التحتية و الخدمات كدعامة للتنمية على حساب الإصلاح الداخلي للنسيج الثابت.
أما حاليا فهناك ظاهرتان ذات تأثير على الحي الجديد: إنجاز أشغال عمومية يتفق مع اقتراحات مخطط ” موكوروثا” أي إصلاح ساحة إسبانيا القديمة وشارع محمد الخامس، ثم حساسية المجلس البلدي أمام جدلية الحي الجديد الذي يعد المركز الحيوي للمدينة، الذي يضم مراكز إدارية وتجارية واقتصادية، و اعترافا بأهميته من أجل المحافظة على قيمته الثقافية و التجارية59

استمرارية الوظيفة:
بجانب هذه الأنشطة المكثفة، فإن الجهة السكنية لبناياته ما زالت تقوم بدورها الحيوي الأصلي. غير أن حالتها الصحية تدل على تدهور ملموس، نتيجة النظام السائد لإيجار المنازل الذي يستظل بظل تشريع شبيه بالتشريع الإسباني لما قبل إعادة النشاط الإقتصادي سنة 1985،
و الذي يسمح برفع أجور الكراء على حساب الصيانة و العناية بالعديد من البنايات.
المرجع
59 _خوليوماليو،وفرناندودومنغيث، تطوان الحي الجديد ،إنصانشي،1913_1956 دليل هندسي،ص.140.

قد يعجبك ايضا
Loading...