باتشات وبدائل النيكوتين للإقلاع عن التدخين

tetouan plus
كثيرا ما نربط عدم قدرة المدخن على التقليع عن هذه الآفة بضعف شخصيته أو بعدم قدرته على التحمل وعدم جديته في الرغبة في الإقلاع، و ننسى أو نتناسى بكل بساطة أن التدخين قبل كل شيء هو ادمان على مجموعة من العناصر الكيميائية على رأسها النيكوتين.
قد لا نتفهم الدوافع التي قد تجعل الشخص يبدأ التدخين، وعلى كل حال فهي في جميع الحالات أسباب غير منطقية و غير مقبولة، ولاكن لمساعدة الشخص المدخن على الإقلاع لابد من حل عملي وعلمي لمواجهة عامل الإدمان، بدل الإكتفاء بتحميله المسؤلية عن فشله في التخلص من عادة السيجارة، المكلفة ماديا وصحيا.
من بين الحلول العلمية للبدء في الإقلاع عن التدخين، نجد بدائل النيكوتين بمختلف انواعها ( سيجارة النيكوتين الإلكترونية، لبان النيكوتين، لاصقة النيكوتين، إسبراى النيكوتين).
كيفية عمل هذه البدائل ودورها في الإقلاع عن التدخين
هذه البدائل لا تزيل الإدمان على النيكوتين، لكنها تساعد في التخلص من عادة التدخين كمرحلة أولى، وفي المرحلة الثانية يتوجب على المدخن التخلص من التبعية لمادة النيكوتين.
تستطيع هذه البدائل أن تعوض عن النيكوتين بعد الإمتناع عن التدخين و تقليل الأعراض المؤلمة لذلك، ما يجعل المقلع يفكر فقط في التخلص من العادة الملازمة له في تدخين السيجارة، ويمكن أن يساعد في ذلك باستبدال السيجارة بسواك أو أكل الفواكه الجافة أو غيرها.
كما أنا هذه المواد لا تشكل خطورة بقدر عملية التدخين التي يتم فيها حرق وإستنشاق الدخان المشبع بالإضافة إلى النيكوتين بالاف من المواد الكيميائية الخطيرة التي تؤثر في الجسم كله وخصوصا الرئة بإعتبارها المستقبل الأول لهذا الدخان.
من بين أهم خصائص هذه المواد أنها لا تنقل عدوى التدخين ولا تسبب في التدخين السلبي للآخرين، كما أنها بدون رائحة ولا تتم فيها عملية الإحتراق
وتوجد أنواع من هذه البدائل ويقتصر دورها بمختلف انواعها واشكالها في تزويد الجسم بالنيكوتين
– السيجارة الإلكترونية : تزود الجسم بهذه المادة وتمنح للمدخن ألإستمرار في أسلوب الحياة الذي اعتاده، غير أنها آمنة على الرئة.
– لبان النيكوتين : وهي عبارة عن علكة تمكن مستعملها من إمتصاص ما يحتاجه من النيكوتين عن طريق الفم.
– لاصقة النيكوتين : توضع في الدراع وتعمل بتغلغل النيكوتين في الجلد ووصوله مباشرة إلى الدم.
– إسبراى النيكوتين .
تحذير : عند إستعمال هذه البدائل، يجب الإنتباه إلى الجرعات المأخوذة، فتناول جرعات كبيرة منها قد يؤدي إلى أعراض كثيرة وتسم.
متابعة

قد يعجبك ايضا
Loading...