م م بني حرشان:لقاء تواصلي حول اعداد مشروع المؤسسة باستعمال تقنية EPAR

في سياق تفعيل وأجرأة مقتضيات برنامج PAGESM،و في إطار سلسلة اللقاءات التواصلية التي أجرتها جماعة الممارسة المهنية في مجموعة من المؤسسات، نظمت مركزية بني حرشان صباح يوم الاربعاء 30 أبريل 2014م لقاء تواصليا حول إعداد مشروع المؤسسة باستعمال تقنية EPAR، وذلك بتأطير السيّد المفتش مصطفى سمينة وبحضورالسادة مدراء بعض المؤسسات التعليمية و الطاقم الاداري و التربوي للمجموعة.
افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية تأطيرية للسيد مدير المؤسسة رحب من خلالها بالحاضرين مشيرا في نفس الوقت الى أهمية هذا اللقاء التواصلي الذي يهدف الى تقاسم التجارب التربوية والبيداغوجية في إطار مقاربة تشاركية بين مكونات جماعات الممارسات المهنية . بعد ذلك فسح المجال للسيد المفتش لالقاء عرضه. حيث أشار بداية الى أهمية برنامج PAGESM في بلورة و انجاز مشاريع المؤسسات وجعل المؤسسة التعليمية في صلب الاهتمام ومنحها استقلالية فعلية في التدبير، من هنا تأتي تقنية EPAR كآلية و أداة لانجاز المشاريع المرتبطة بالمؤسسة،بعدها أبرز أهم المراحل التي يجب اتباعها لبناء مشروع المؤسسة وفق هذه التقنية وهي:.
E:تشخيص الوضعية (S’entendre sur l’état des lieux)
P :تحديد الأولويات. ( Choisir un nombre restreint de priorités)
A :الأفعال أو الإجراءات العملية. (Se mobiliser autour d’actions prometteuses)
R :التصويب. ( Procéder à une première régulation)
وتهدف هذه التقنية –كما ذكر- إلى وضع مشروع ناجح للمؤسسة من خلال التركيز على معالجة الصعوبات القريبة من الفصل الدراسي بالدرجة الأولى و باستثمار نقط القوة المتاحة. وقد تم الوقوف عند كل مرحلة مع التركيز على الانطلاق من واقع مؤسسة بني حرشان،ورصد العراقيل التي تعيق التعلم بها،ومن تم تحديد الأولويات ثم وضع مشاريع ملائمة لتحقيقها.
و قد عرف اللقاء نقاشات مثمرة وتدخلات الاساتذة والسادة المدراء في جو من الجدية و المسؤولية و المشاركة الفعالة لجميع الحاضرين.

قد يعجبك ايضا
Loading...