اختتام مهرجان تطوان لسينما بلدان المتوسط بفوز الفيلم التونسي “باستاردو”

اختتمت مساء السبت 05/04/2014 الدورة العشرون لمهرجان تطوان لسينما بلدان المتوسط بتطوان بفوز بالجائزة الكبرى الخاصة بالفيلم الروائي الطويل “باستاردو” للمخرج التونسي نجيب بلقاضي، بالجائزة.
وفي كلمة قدمها المخرج السوري محمد ملص باعتباره رئيس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل،عن هذا الشريط أنه يجمع يصور قضايا اجتماعية للمجتمع التونسي خصوصا في إحياءه الهامشية . إضافة إلى قيمته الجمالية متميزة وانه يستحق الفوز بالجائزة الاولى . ومن جهة ثانية تساءل عن عدم إدراج الفيلم لبناني ” طالع نازل لمحمود حجيج.
كما نال فيلم ” فلسطين استيريو” للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي عن جائزة حقوق الانسان في حين ال شريط “سرير الأسرار” للمخرج المغربي جيلالي فرحاتي جائزة لجنة التحكيم (محمد الركاب)،
بينما فاز الفيلم ” عسل للمخرجة الايطالية فاليريا كولينو بجائزة العمل الأول
أما الافلام الفصيرة فكانت الجائزة الاولي من نصيب المخرج الإيطالي أنطونيو ديبالو، عن فيلم “وجوه” وعن جائزة التحكيم فكانت لمخرجة اليونانية كونستانتينا كوتسماني عن فيلم “نخلة واشنطونيا”
وعرفت هذه الدورة جائزة الابتكار وكانت للمخرج اليوناني رينيو داكاساكي، عن فيلمه “ساحة المدرسة” في حين تم تنويه وتشجيع للفيلم “بدون جواب” للمخرج الاسباني ميغيل بارا
وفي الأفلام الوثائقية نال شريط “عالم ليس لنا” للمخرج الفلسطيني مهدي فلفيل الجائزة الاولى وفيلمين “دعاء عزيزة”” للمخرج المصري سعد هنداوي و “رجل سيء في مواجهة متفوقين زائفين” للمخرج الايطالي انجيلو كابيرنا .
وقد كان ضمن لجان التحكيم كل من محمد ملص المخرج السوري ضمن لجنة التحكيم للفيلم الطويل و عن الأفلام القصيرة المنتج والسنمائي إسماعيل مارتي بينما ترأس لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي المخرجة والمنتجة السينمائية المصرية ماريان خوري.

واختتم حفل التتويج بكلمة لرئيس المهرجان احمد حسني بكلمة شكر فيها كل المدعمين والساهرين عن تنظيم هذه الدورة كما تم تقديم فيلم الذي حضي بالجائزة الكبرى.
نورالدين الجعباق

قد يعجبك ايضا
Loading...