الخبر:لماذا يعتبر العثماني وحزبه من اكبر الرابحين في التعديل الحكومي ؟.
(الأقسام: دراسات وأراء)
أرسلت بواسطة الإدارة
الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:45:17

استطاع الدكتور سعد الدين العثماني ان ينجح في اختبار اختيار حكومة جديدة ، وعكس كل التوقعات والتكهنات وفق العثماني في الخروج من زوبعة سياسية وعاصفة هوجاء لم تصل الى مستوى الزلزال الموعود لكنها كانت عملية جراحية صعبة معقدة ، نجح الدكتور العثماني في الخروج منها سالما ، اكثر قوة وابانت عن حنكة الرجل ودهائه في التفاوض وحل المعادلات الصعبة من جهة كما ابانت على ان القصر الملكي بات اكثر اقتناعا بان العثماني رجل يصلح للمرحلة الحالية وربما المستقبلية . فما هي مؤشرات ربح العثماني لرهان التعديل الحكومي ؟
• ربح العثماني ثقة القصر من جديد ،حيث سهل له مامورية التعديل الحكومي من جهة ومن جهة اخرى اعطى له حرية التصرف في المشاورات والمفاوضات مع احزاب التكتل الحكومي بالمنهجية التي ارادها العثماني.
• استطاع ان يقحم وجوه شابة من حزبه في التعديل الحكومي عكس باقي الاحزاب التي اكتفت باسماء مخضرمة معروفة لدى العموم .
• نجح العثماني في كسب تأييد شبيبة حزبه بان اختار كاتبها الوطني لشغل حقيبة وزارية ، وهذا الامر سيقوي من الوضع التنظيمي و التفاوضي للسيد رئيس الحكومة داخل الحزب وخارجه ، علما بان السيد السيد الكاتب الوطني للشبيبة من المحسوبين على جناح السيد رئيس الحكومة السابق.
• قوى العثماني مواقعه الانتخابية والسياسية بسوس حيث اقترح وزيرين سوسيين من حزبه في الحكومة الجديدة المعدلة وهذا سيضمن له من جهة حملة انتخابية سلسلة وسهلة اذا ما اختار الترشح بسوس في الانتخابات المقبلة ، كما انه سيقوي تياره داخل التنظيم الحزبي الذي يستمد قوته من سوس .
• حزب العثماني خرج منتصرا من التعديل الحكومي حيث لن يؤثر التعديل الحكومي على البيت الداخلي الحزبي للعدالة والتنمية فيما ستتأثر بعض الاحزاب وستعرف رجات داخلية بفعل التعديل الحكومي.
يبقى ان نقول بان امين عام حزب العدالة والتنمية الدكتور سعد الدين العثماني طبيب نفساني بامتياز.
انغير بوبكر
 المنسق الوطني للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان
 دبلوم السلك العالي في التدبير الاداري من ENA
 باحث في قضايا التنمية والديموقراطية وحقوق الانسان.



قام بإرسال الخبرموقع تطوان بلوس الإخباري
( http://tetouanplus.com/news.php?extend.21966 )