الخبر:إعطاء انطلاقة الدخول التربوي لمدارس الفرصة الثانية بمديرية التربية الوطنية بتطوان
(الأقسام: تعليم)
أرسلت بواسطة الإدارة
الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 23:31:46

شهدت  مدرسة الصنائع بتطوان مساء يوم الثلاثاء 8 اكتوبر انطلاق مشروع الفرصة الثانية الذي يهدف الى إدماج الشباب الذين اضطروا الى  الانقطاع عن الدراسة دون التمكن من الحصول على أي شهادة.

وقد عرف حفل الانطلاق حضور كل من المدير الاقلمي لوزارة التربية الوطنية والمدير الجهوي لوزارة الثقافة اضافة الى رؤساء المصالح وأعضاء من جمعيةAMC.

وحسب تصريح المدير الاقليم فؤاد الرواضي أن هذا الحفل يعرف في الواقع حدثين اساسين اعطاء انطلاقة لبرنامج التربية غير النظامية الذي يصادف 8 اكتوبر من كل سنة والحدث الثاني اعطاء انطلاقة لمشروع الفرصة الثانية ،هذا المشروع ينضاف الى المشارع التنموية في مجال التربية غير النظامية التي تضم حوالي ألف تلميذ وتلميذةك ما سيستفيد من مشروع الفرصة الثانية حوالي 200 تلميذ تقدم لهم دروس أساسية  من أجل دعم التعلمات في مواد التمدرس ،اضافة الى استفادتهم من الشق المهني في مختلف الحرف .مثل النجارة والحدادة والبناء والترصيص والكهرباء. وذلك من اجل تأهيل الشباب دراسيا وعودتهم الى مقاعد المدرسة ،أو التحاقهم بمعاهد التكوين المتواجد في تراب الاقليم.

وللاشارة سيخول للمستفيد الحصول على شهادة معترف بها تسمح له بولوج سوق الشغل. هذا فضلا عن تقديم الدعم والمواكبة والتتبع المستمر لضمان حصول هؤلاء الشباب على فرصة للشغل وكذلك مساعدتهم على خلق مقاولات صغيرة. 

ويهدف هذا البرنامج الذي جاء تنفيذا لبرنامج وزارة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قطاع التربية الوطنية الذي تم تقديمه أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس، الى  توسيع شبكة مدارس الفرصة الثانية لإعطاء فرصة للأطفال والشباب المنقطعين عن الدراسة للاستدراك.وذلك قصد إدخالهم في الحياة العملية وفي سياق تنزيل الرؤية الإستراتيجية 2015 2030 ، خاصة المشروع رقم 4 ،المتعلق بالتربية غير النظامية ومحاربة الهدر المدرسي . و فتح الباب أمام شريحة مهمة من الأطفال و الشباب الذين يعانون من مشاكل وتعثرات دراسية من اجل تأطيرهم وإعادة إدماجهم حسب الإمكانات المتاحة . حسب رغبة المعنيين بالأمر بغاية الاستثمار في الطاقات البشرية الشابة التي من شأنها أن تقدم إضافة كبرى للمستقبل .

نورالدين الجعباق




قام بإرسال الخبرموقع تطوان بلوس الإخباري
( http://tetouanplus.com/news.php?extend.21957 )