آخر الأخبار :
page.php?6

ندوة حول "تحسين فرص عمل خريجي التعليم العالي: المقاربات والإجراءات"

ينظم المجلس الثقافي البريطاني ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، بتعاون مع جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، ندوة حول موضوع "تحسين فرص عمل خريجي التعليم العالي: المقاربات والإجراءات"، وذلك يومي 19 و20 نونبر 2012، بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.
ستشكل هذه الندوة فضاء للنقاش وتبادل التجارب والممارسات الجيدة المعتمدة في المغرب والمملكة المتحدة في مجال التشغيل وتتبع إدماج خريجي التعليم العالي.
وستشهد الندوة مشاركة نواب رؤساء الجامعات وأطر مسؤولين عن تتبع إدماج الخريجين أو عن العلاقات بين الجامعات والمقاولات. كما ستمكن هذه الورشة من التعريف بأفضل الممارسات بغية تحسين فرص تشغيل الخريجين وتسهيل ولوجهم إلى ميدان العمل. إلى جانب ذلك، ستكون هذه الندوة فرصة لإرساء أسس تعاون مثمر بين الجامعات المغربية والبريطانية.
سيتم تنظيم الندوة على شكل ورشات مواضيعية:
- الانتقال من نموذج تدريس يرتكز على المعارف إلى نموذج يعتمد على مبدأ تمكين المتعلمين وتقوية قدراتهم حسب ما يتطلبه سوق الشغل.
- القيام بمقاربة تحليلية لأفضل الممارسات الدولية
يعتبر اختيار هذين الموضوعين مناسبا لأسباب عديدة. فمن حيث سياسات الإدماج المهني، ينبغي، عند إعداد استراتيجيات ومقاربات إعداد الخريجين، أن تؤخذ في الاعتبار حاجيات المجتمع والاقتصاد وسوق الشغل والخريجين أنفسهم ومسالك المؤهلات (من الجامعة إلى المشغل). هل يجب وضع قابلية التشغيل وتنظيم المهن في محور استراتيجية الجامعات؟ ما هي الآليات المعتمدة لقياس الأثر وما هي المؤشرات الرئيسية لقياس الأداء؟ هل من المهم ربط علاقات شراكة مع الأطراف المعنية (الطلبة، المشغلون، الخريجون السابقون، أصحاب القرارات السياسية/الحكومة...).

تتنوع المقاربات والمساطر، وتتميز بملاءمتها لخصوصيات كل وضع. إن هدف الجامعات من المساهمة في هذا اللقاء هو تشارك المقاربات والتجارب المغربية والبريطانية على اختلافها، سعيا منهم إلى إغناء الحوار والوصول إلى أفضل طريقة للمساعدة على تحقيق الإدماج المهني وضمان تتبعه.
لذا، سيتم إعداد مخطط عمل تتولى تتبعه مختلف الأطراف المشاركة.
للمزيد من المعلومات:
المجلس الثقافي البريطاني-الرباط
لمياء الإدريسي
مسؤولة الاتصال
المحمول: +212 (0) 661 18 76 76
البريد الإلكتروني lamia.elidrissi@britishcouncil.org
أمينة العبدلاوي
مسؤولة مشاريع التعليم
الهاتف: +212 537 218 137
المحمول: +212 661 142 575
البريد الإلكتروني: amina.elabdellaoui@britishcouncil.org
ملاحظات للمحررين:
المجلس الثقافي البريطاني
المجلس الثقافي البريطاني هو منظمة المملكة المتحدة الدولية للفرص التعليمية والعلاقات الثقافية. نحن مؤسسة خيرية تعمل لإتاحة الفرص الدولية للأشخاص في المملكة المتحدة والبلدان الأخرى وبناء الثقة فيما بينهم في جميع أنحاء العالم.
ويعمل كادر موظفينا البالغ عددهم 7000 موظف في 100 بلد حول العالم مع آلاف المهنيين والمحترفين وصناع السياسة بالإضافة إلى ملايين الشباب كل عام من خلال برامجنا في اللغة الإنجليزية والفنون والتعليم والمجتمع.
لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة موقعنا الالكتروني:
www.britishcouncil.org.ma
.كما يمكنك التواصل مع المجلس الثقافي البريطاني عن طريق http://www.facebook.com/BCMorocco





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news88.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار