آخر الأخبار :
 

الفنان التشكيلي التطواني الطيب بن كيران في ذمة الله

بقلوب مطمئنة بقضاء الله وقدره تلقت ساكنة تطوان نبأ وفاة الفنان التشكيلي التطواني الطيب بن كيران يوم أمس الاربعاء بمدينة غرناطة .

وبهذا المصاب الجلل يتقدم رئيس الجماعة الحضرية لتطوان أصالة عن نفسه ونيابة عن أعضاء المجلس الجماعي بأحر التعازي واصدق مشاعر المواساة سائلين الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر و السلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.

نبذة عن حياة المرحوم الطيب بن كيران :

ولد الفنان الطيب بنكيران بتطوان سنة 1941 وتوفي بمدينة غرناطة يومه 29 يناير 2014 وهو فنان تشكيلي ومؤرخ ونحات وصانع تقليدي، قد تشبع بمختلف أنواع الفنون منذ نعومة أظافره على يد والده، بعدها انتقل للدراسة بمدرسة الفنون الجميلة بتطوان حيث يعد من بين احد أبرز روادها الأوائل. وبدأ في تعاطيه للفن والأنشطة الثقافية بشكل مستمر منذ سنة 1969 كما كان من بين أبرز المواهب التي عرف بها وأتقنها هي فن الرسم و النحت وأبدع في فن النقش والنجارة وكانت من بين هواياته أيضا جمع التحف الفنية والتوثيق لمختلف انماط الفنون الجميلة

نشأ المرحوم الطيب بن كيران في أسرة تمتهن حرفة النجارة فأبدع في الخشب وفنونه الزخرفية معتمدا على مهاراته في فن النجارة والنقش .

كانت له عدة معارض في العديد من الدول حصد من خلالها على جوائز ميداليات ورسائل تقدير كالتي منحها له ملك إسبانيا سنة 2000 .

وكان الفنان بنكيران قداحترف مهنة التعليم ورئيسا لنادي تطوان أسمير للإبداعات الفنية التقليدية ومديرا لمرسم المركز الثقافي بمرتيل ومحاسبا وعضوا في تعاونية النجارة وعضوا في جمعية حنان ونائبا لرئيس تعاونية كوبارتيم.



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news3971.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار