آخر الأخبار :
 

الناخبون العمانيون يدلون بأصواتهم لانتخاب أعضاء مجلس الشورى

دنيا الفيلالي /مسقط 
 
 
تدفق  الناخبون العمانيون منذ الصباح الباكر علي المراكز الانتخابية للإدلاء بأصواتهم لانتخاب ٨٦ عضوًا سيمثلونهم في عضوية مجلس الشورى للفترة التاسعة حيث بلغ عدد المرشحين ٦٣٧ منهم ٥٩٧ مرشحًا و٤٠ مرشحة . واستقبلت ١١٠ مراكز منذ الساعة السابعة صباحا في جميع ولايات السلطنة المواطنين والمواطنات حيث  قاموا بالإدلاء بأصواتهم عن طريق التصويت الإلكتروني في كافة المراكز وذلك حتى الساعة السابعة من مساء اليوم . 
وشهدت جميع المراكز الانتخابية تنظيما جيدا من حيث استقبال الناخبين وتسهيل كافة الإجراءات اللازمة لسير العملية الانتخابية.
 وقد وزعت هذه المراكز إلى ١٩ مركزًا للذكور و١٩ مركزًا للإناث بالإضافة إلى ٧٢ مركزًا مشتركًا ، كما تم تحديد ٨ مراكز انتخاب موحدة موزعة في  خمس محافظات .
وبلغ عدد الناخبين المسجلين للفترة التاسعة  ٧١٣٣٣٥ ناخبًا وناخبة. 
كانت قد اكتملت مبكرا  كافة الاستعدادات والتجهيزات لاستقبال الناخبين من كافة الجوانب الفنية والإدارية لتهيئة الأجواء المناسبة لسير العملية الانتخابية بالشكل المطلوب.
إجازة لكل ناخب
في الوقت ذاته، فإن الناخب يحق له إجازة ليوم التصويت، بحسب ما نص عليه قانون انتخابات مجلس الشورى حيث  يعد في إجازة رسمية كل ناخب أدلى بصوته من موظفي الوحدات الحكومية أو العاملين في القطاع الخاص، وحددت وزارة الداخلية خطوات استخراج شهادة إجازة ناخب.
وقد تم توزيع مراكز انتخاب بمعدل يتراوح بين مركز واحد إلى أربعة مراكز في بعض الولايات التي تمتلك مساحات واسعة وكثافة سكانية مرتفعة، من خلال استخدام جهاز التصويت الإلكتروني “صوتك” والذي وصل عددها إلى نحو الف  جهاز تصويت تم توزيعها في محافظات  السلطنة. 
و تم اختيار المراكز في مقرات مدرسية تم تحديدها وتسميتها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم قبل وقت كاف وتمّت زيارتها من قبل اللجان الإدارية والفنية للوقوف على جاهزيتها والتأكد من ملاءمتها لسير العملية الانتخابية.
وتولى رئيس  كل لجنة فتح أجهزة التصويت الإلكترونية “صوتك” قبل بدء عملية التصويت للتأكد من خلوها من أية أصوات أو أعطال وأنها لا تحمل أي صوت قبل الوقت المحدد .
مراكز الانتخاب الموحدة
كما تم تجهيز عدد من مراكز موحدة للناخبين من خارج محافظات مسقط وظفار ومسندم والداخلية والوسطى لتسهيل إدلاء الناخب بصوته في المحافظة المتواجد بها دون تحمل عناء السفر إلى ولايته.
في المقابل تم توزيع كافة اللجان الانتخابية المعنية بالمتابعة والإشراف على الناخبين، وتسهيل أداء صوتهم بكل يسر وسهولة، كما تم وضع اللافتات الإرشادية وترقيم القاعات وتحديد مواقف السيارات وعدد من الإجراءات التنظيمية التي تسهل الوصول إلى قاعات التصويت في كل مركز .كما تم تدريب أعضاء لجنتي التنظيم والتصويت على كافة المهام والأعمال الموكلة إلى اللجنتين قبل وأثناء وبعد العملية الانتخابية.
شعار "صوتك أمانة"
تم خلال اليومين الماضيين تركيب وتجهيز وتشغيل أجهزة التصويت الإلكتروني في جميع المراكز وتنفيذ عملية تفعيل تجريبي لها  .
وقد اختارت وزارة الداخلية شعار "صوتك أمانة" لهذه الفترة الانتخابية أي أنه من خلال ممارسة الناخب لحقه واختياره لمرشحه سوف يساهم في تنمية وازدهار بلده سلطنة عمان.
وأكدت  لجنة الإعداد والتحضير للانتخابات ان جميع أعضاء لجان التنظيم والتصويت والفرز في جميع الولايات تواجدوا منذ صباح يوم  الجمعة في المراكز الانتخابية للتأكد من جاهزيتها  .ونوهت عن  أن  المشاركة في العملية الانتخابية حق لكل مواطن مقيد في السجل الانتخابي ومن حقه أن يمارس هذا المكتسب بكل شفافية .
ودعت جميع الناخبين والناخبات للإدلاء بأصواتهم  لاختيار مرشحيهم الذين يرون فيهم الكفاءة والمقدرة لإدارة دفة العمل من خلال مجلس الشورى للفترة القادمة. كما أكدت أن "نجاح العملية الانتخابية يتحقق بتعاون جميع  الناخبين مع لجان التنظيم وتفعيلهم للإرشادات والقوانين والأنظمة خاصة في أوقات الذروة، ليكون الناخب  مثالا يحتذى.
الناخبون الموجودون في الخارج
في توقيت سابق شارك  الناخبون الموجودون خارج السلطنة، فقد فتح لهم المجال للتصويت وانتخاب من يمثلهم في المجلس للفترة المقبلة ، من خلال استخدام تطبيق “التصويت عن بعد” والذي كان متاحا عبر المنصات الالكترونية للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بشريحة الهاتف المتنقل لشركات الاتصالات العاملة بالسلطنة (SIM CARD) المعززة بنظام التصديق الالكتروني “PKI”، وشمل استخدام هذا التطبيق أيضا من يستعان بهم في العملية الانتخابية من كافة لجان الانتخابات في ولايات السلطنة، والتي تشمل لجان التنظيم والتصويت  وفرق الدعم الفني والتقني، بالإضافة إلى عدد من الإعلاميين والصحفيين والوظائف المرتبطة بهم المكلفين بمتابعة ورصد العملية الانتخابية، ونقل وتوثيق وقائع انتخابات مجلس الشورى .
 
 
 




رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news22141.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار