آخر الأخبار :
 

توقيع رواية "رياح المتوسط" للكاتب والروائي عبد الكريم العباسي

_ أشرف لكنيزي

احتضنت دار الثقافة سيدي أحمد الشرقاوي، بعاصمة شرقاوة، مدينة ابي الجعد الآبية، زوال يوم الجمعة 20 شتنبر الجاري، حفل توقيع رواية "رياح المتوسط" لكاتبها الروائي عبد الكريم العباسي. ويندرج هذا الحفل ضمن سلسلة التوقيعات التي برمجتها المديرية الإقليمية للثقافة، ودار الثقافة أحمد الشرقاوي بتعاون مع المجلس الجماعي لمدينة أبي الجعد.

وفي قراءة روائية للأستاذ مجاهد جابر ابتدئها بغلاف الرواية الذي يحمل لوحة تشكيلية تضم جسد امرأة ربما يقصد بها المبدع عبد الكريم العباسي فرونسواز ( Françoise  )، احد الشخصيات البارزة في رواية "رياح المتوسط".

وبخصوص مضمون الرواية أضاف المتحدث "الرواية تندرج ضمن سلسلة من الأحداث التاريخية التي شهدتها منطقة القصيبة إبان فترتي  الحماية الفرنسية وكذا بعد الاستقلال، وهو يجعل الكاتب يفتخر بمنطقته ذات المناظر السياحية الخلابة، وبخصوص حجم الرواية يمكن تصنيفها ضمن ذات الحجم المتوسط مكونة من 376 صفحة، ومقسمة ثلاث فصول بداية بلقاء بطل الرواية (ميمون)، بقائد الكتيبة الفرنسية مرفوقا بابنته التي وقعت في إعجاب البطل، لتتوالى الأحداث برفض والدة وجد البطل فكرة سفر ابنهم لبلد أجنبي، كان محتلا لوطنهم، والفصل الثاني الذي يتحدث عن حياة ميمون بالمهجر، ثم الاختتام بحياة الرفاهية التي أصبح يعيشها ميمون بعدنا دفعته رياح جبال الأطلس المتوسط، نحو البحر الأبيض المتوسط".

فيما اعتبر عبد الكريم العباسي مبدع رواية "رياح المتوسط"، ان الرواية تجاوزت النمط الكلاسيكي للرواية في مفهومها الأدبي، من خلال خلق مجموعة من المواضيع الجديدة تصب في صلب الموضوع الرئيسي للرواية، كما نقلت الرواية على حد تعبير الكاتب قيم التسامح والتعايش التي اتسم بها المغرب منذ قدم الزمن، والتي تربطه بمختلف الديانات السماوية، كما ساهم الروائي في خلق جيلين متناقضين عبر شخصيات الرواية من خلال جد ميمون ووالدته وميشيل قائد الكتيبة العسكرية الفرنسية، وجيل ثاني يمثله ميمون وفرونسواز إبنت القائد العسكري.

وصبت جميع مداخلات الحاضرين، في تصنيف رواية "رياح المتوسط" ضمن خانة الكتب السياحية التي تروج لمنطقة "القصيبة" من خلالها سعيهم لإكتشاف هذه المناطق التي سردتها فصول الرواية.

حفل التوقيع كان من تنشيط وتقديم أشرف لكنيزي

 





رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news21808.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار