آخر الأخبار :
 

ما سر تعطل المؤسسة التعليمية العمومية ( إعدادية بني اكميل ) وعدم قدرتها على إشباع الحالات التعليمية ببني اكميل بالحسيمة

تطوان / حسن لعشير
      في الوقت الذي أصبح فيه التعليم يحضى بأهمية بالغة ، لما يشكله من قوة تربوية ، من شأنها أن تهذب كل الجوانب الانسانية والروحية للأجيال الناشئة ، وإذا كان المغرب قد بنى جل نهضته وتقدمه على أساس التعليم ، فكيف يعقل أن تعيش منطقة بني اكميل هذا التأخير الكبير جدا عن الدراسة ؟ والسبب هو غياب النقل المدرسي ،  البارز في سلبياته وجموده وشبه موته رغم تواجده ،( حيث أن اعدادية بني اكميل تتوفر على ثلاث سيارات للنقل المدرسي ) فإنه لا يقوم بالواجب المنوط به فيما يخص نقل التلاميذ والتلميذات وتسهيل حركتهم لبلوغهم الأمل المنشود من ضمان مستمر لايجابية العملية التعليمية وتقومها .
    كما أفادت مصادرعليمة أن وضعية التلاميذ والتلميذات بمنطقة بني اكميل مصابة بتعقيدات وتعتريها أوضاع شائكة ، تثير القلق والاستياء في صفوف تلاميذ وتلميذات هذه المؤسسة التربوية العمومية ، فأغلبهم ينحدر من دواوير نائية ، لا تملؤها إلا الصخور والوديان وقسوة التنقل بشكل ارتجالي . فيا ترى ما هو هذا العطب الكارثي الذي يجعل الدراسة تتأخر بهذه المؤسسة الاستثنائية ؟ ولا يمكن ان تنطلق الدراسة في سيرها الطبيعي باعدادية بني اكميل إلا بتشغيل النقل المدرسي . هذا هو أمر واقعها ، وحسب مصادر جريدة تطوان بلوس الاخبارية أن سيارات النقل المدرسي لهذه الاعدادية لازالت جامدة ولا تتحرك لأداء دورها وواجبها . وما يجب لث الذهن إليه حسب إفادة مستشار جماعي ببني اكميل ان هذه الناقلات المدرسية لا تعاني من أعطاب تقنية التي تجعلها تركن ولا تشتغل ، ولكن العطب الحقيقي هو ذاك الموجود في العقول المسيرة والتي تتحمل المسؤولية الكاملة في تعطيل هذه الناقلات وإقصائها عن أداء دورها وواجبها . كما أكدت ذات المصادر أن الأطر التربوية بالمؤسسة المعنية يتحسرون على هذا التأخير ، فالعين بصيرة واليد قصيرة كما يقال . وغير مسؤولين عن هذا العطب الكارثي ، الذي يعرقل السير العادي والطبيعي للمؤسسة المعنية
ما على الجهات التي لها علاقة بالموضوع أن تتدخل على الفور لانقاذ تلاميذ وتلميذات إعدادية بني اكميل من هذا الاهمال الذي يتكبدونه ويتذوقون مرارته ، ولا شك أن العواقب ستنعكس بالسلب على قدراتهم العلمية والتعلمية .




رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news21715.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار