آخر الأخبار :
 

مسرحية القسمة تنهي جولتها المسرحية بإقليم الحسيمة

       بعدما عرف المركز الثقافي مولاي الحسن  بالحسيمة ، حركة ونشاطا ملحوظين خلال الشهر الفضيل، شمل العديد الأنشطة و بحضور وازن لعدد من الفنانين المحليين و الوطنيين، تواصلت فعاليات الدورة العاشرة للأمسيات الرمضانية المنظمة من طرف المديرية الإقليمية للثقافة بالحسيمة بشراكة مع جمعية ثفسوين للمسرح الامازيغي المحتضنة لمشروع التوطين المسرحي للموسم الخامس على التوالي . هذه المرة و ببرمجة فنية في كل من مدن ترجيست و امزورن و الحسيمة. هكذا فقد عرضت فرقة إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي عملها المسرحي المتميز"القسمة" الذي قام بتشخيص أدواره كل من سيدة الشاشة المغربية الفنانة فضيلة بنموسى الى جانب الفنانين بنعيسى الجيراري،فريد الركراكي،سعيد ايت باجا و وسيلة صابحي، المسرحية التي عمل على تأليف نصها الدكتور عصام اليوسفي و من إخراج الدكتور مسعود بوحساين.

       مسرحية القسمة تناقش شتى أنواع الحيف الاجتماعي الذي يطال المرأة في موضوع الإرث، حيث عرضت قصصاً إنسانية تعاني فيها المرأة حيفاً أو ظلماً عندما يتعلق الأمر بحقها في إرث تركة مقربيها، وتطرقت لمختلف المشاكل التي تعانيها المغربيات، حينما تتحكم العادات أو الأعراف أو الاجتهادات، ويغيب التحكيم الشرعي والقانوني، في حالات تجمع بين بنات المتوفى وأعمامهم، وأخرى بين أرملة وابن أخ المتوفى، وأخرى متعلقة بقصة ابنة بالتبني مع ابن العم، وغيرها من الحالات التي تحضر فيها مختلف أنواع التوريث.

        و قد جلب العرض المسرحي الذي عرض في كل من المركب البلدي للتنشيط الثقافي بإمزورن و المركز الثقافي مولاي الحسن بالحسيمة و مكتبة جماعة ترجيست ايام 18 و 19 و 20 ماي الجاري، جمهوراً غفيراً غصت به جنبات القاعات الثلاث، كما ثمن الجمهور الذي تتبع العرض المسرحي، الحضور الوازن و الجميل لعدد من وجوه الشاشة المغربية الذي يعتبر الأول من نوعه في المنظقة خاصة في مدينتي ترجيست و امزورن.





رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news20674.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار