آخر الأخبار :
 

كيف يعزز الوالدان ثقة الأبناء في أنفسهم

قالت نهلة الضويحي، خبيرة تربوية وأسرية لتعليم الطفل، إن اتخاذ القرار من الأمور التي تحتاج إلى مهارات خاصة ووعي من الآباء بطبيعة المرحلة التي يمر بها الطفل وما يلزمها من قرارات، إذ تبذل جميع الأسر كثيرًا من الجهود من أجل تعليم أطفالهم المهارات الحياتية المطلوبة ومنها مهارة اتخاذ القرار.

 وأكدت الضويحي فى حوار خاص لبرنامج يوم جديد المذاع على فضائية الغد، أنه يجب البدء  في تعليم طفلك أساسيات اتخاذ القرار مع بداية السنة الخامسة، بإعطائه مساحة للاختيار حتى في أبسط أموره كنوع الطعام أو الألعاب مثلًا.

 وقالت الضويحي إسألي طفلك ماذا نأكل اليوم؟ أعطيه الاختيارات لتساعديه وتشجعيه على الاختيار، فهذا يحفزه على التفكير والتركيز فى الاختيارو شجعي طفلك على طرح أي أسئلة يريدها قبل اتخاذ أي قرار مهم، حتى يتمكن من تجميع الحقائق التي يحتاجها وأن يكون على دراية بعواقب قراره.

وأضافت: اشرحى لطفلكِ أن القرارات الصغيرة، مثل الطعام الذى يفضل تناوله، قرار صغير لا يحتاج للكثير من الوقت، أما قرار اختيار كتاب معين من المكتبة فهو قرار متوسط يحتاج لبعض التفكير، أما إذا كان يفكر فى اختيار رياضة معينة لممارستها فإن مثل هذا القرار يحتاج لمزيد من الوقت والدراسة.

وأشارت الضويحي إن القدرة على اتخاذ القرارات أمر يحتاج إلى التمرين والتدريب مثلها مثل أي مهارة أخرى يتعلمها الشخص، إلا أن بعض الأطفال يتميزون منذ صغرهم بالشخصية القوية والقدرة على إبداء رأيهم والتعبير عن رغباتهم بوضوح في كل أمورهم الحياتية، والبعض الآخر يتجنب اتخاذ أي قرار ويعتمد على أبويه في أغلب الأمور، وهنا يأتي دور الوالدين في تقديم الدعم الكامل لأبنائهم، وتشجيعهم على اتخاذ القرار مع توجيه النصح والإرشاد الدائم لهم





رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news20282.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار