آخر الأخبار :
 

دار الشعر بمراكش تنظم ملتقى "سحر القوافي" بالعيون

تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال، تحتضن مدينة العيون تظاهرة شعرية كبرى، موسومة ب"سحر القوافي"، تنظمها دار الشعر بمراكش يومي الجمعة والسبت، 22 و23 مارس 2019، احتفاء باليوم العالمي للشعر. هذه الفقرة الشعرية التي تسعى من خلالها الدار، الانفتاح على بلاغات القصيدة، وهذه المرة في تمازج خلاق مع الشعر الحساني. ويتوزع هذا اللقاء الشعري على فقرات شعرية تحاور من خلالها القصيدة العمودية أنماط الشعر  وألسنه، في اقتراب من بلاغات النص الشعري الحساني (لغنا) وبحضور أصوات شعرية تحتفي بأنماط القصيدة (فصيحا وزجلا وأمازيغية)، كما تنتظم فقرة ماستر كلاس لاستقصاء شعر "التبراع" من خلال إصدار نقدي حديث، وتحضر المصاحبة الموسيقية التي تحتفي بالمنجز التراثي للمنطقة.

وستشهد هذه الاحتفالية الشعرية مشاركة شعراء وشاعرات، ينتمون للنسيج الشعري والثقافي الحساني. فبعد احتفالية "سحر لغنا" بالداخلة، والتي نظمتها دار الشعر بمراكش، ضمن فقرة خيمة الشعر الحساني، تسعى الدار، وضمن استراتيجية الانفتاح على باقي مدن وجهات الجنوب، الى خلق حوار  شعري بين مختلف التجارب والحساسيات الشعرية، وبكافة أنماط الكتابة الشعرية التي يشهدها هذا المنجز (فصيحا، أمازيغية وحسانيا وزجلا). وستشهد احتفالية العيون، والتي تنظم بتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة العيون الساقية الحمراء، تنظيم أماسي شعرية وتنظيم فقرة ماستر كلاس.

ويشهد المركب الثقافي بالعيون أم السعد، الجمعة 22 مارس 2019، على الساعة السابعة مساء، حفل الافتتاح بفقرة "لغنا بالقوافي"، ضمن أمسية شعرية كبرى تشهد مشاركة الشعراء: مصباح النعمة - محمد الإمام ماء العينين - حمزة العمري. أمسية يقوم بتأطير فقراتها الشاعر محمد النعمة بيروكـ فيما تسهر فرقة جمعية نجوم الفن للموسيقى الحسانية بالعيون على المصاحبة الموسيقية.

ويشهد اليوم الثاني، السبت 23 مارس 2019 على الساعة الخامسة والنصف، تنظيم ماستر كلاس: حول موضوع شعر "التبراع" مع الدكتورة العالية ماء العينين، وهو عبارة عن لقاء مع الطلبة والباحثين والمهتمين، سيعرف توقيع كتاب صدر حديثا للباحثة الدكتورة ماء العينين والموسوم ب:"التبراع.. نساء على أجنحة الشعر / دراسة في الشعر النسائي الحساني"/2019. ويلتقي جمهور العيون، في نفس اليوم على الساعة السابعة مساء، مع الأمسية الشعرية الكبرى الثانية، "ألسن المغرب الشعرية"، وتعرف مشاركة الشعراء: أم الفضل ماء العينين – أبو فراس بروك – محمد البيهي، فيما تقوم الأستاذة والفاعلة الجمعوية فاطمة الزهراء وامو  بتقديم فقراتها، وتسهر  فرقة "رؤية الجنوب" من العيون على إحياء حفلها الفني الختامي.

 





رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news20035.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار