آخر الأخبار :
 

في اليوم العلمي للمرأة: جهود جمعوية في سبيل دعم المرأة القروية بشفشاون

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة نسلط الضوء في هذا المقال على تجربة لجمعية التنمية المحلية- المغرب ADL-Al Maghrib في أعالي جبال إقليم شفشاون، إذ تستفيد العديد من النساء القرويات من برامج ومشاريع تهم بالأساس تحسين قدراتهن العلمية والمادية والمهنية. وفي هذا الصدد، أعطت الجمعية بتاريخ 27 مارس 2018، الانطلاقة الرسمية لتكوين في فني "الفصالة والخياطة"، لفائدة نساء تعاونية "تنفلت للنسيج" بدوار تنفلت التابع لجماعة الدردارة.

و يهدف هذا المشروع إلى تعزيز وتقوية مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في شمال المغرب من خلال تحسين القدرة التنافسية والاستدامة الاقتصادية للتعاونية ، حيث سيتم في هذا السياق توفير خدمة كهربائية بواسطة شبكة صغرى للطاقة الشمسية لفائدة تعاونية النسيج بدوار تنفلت من خلال التزويد بالكهرباء على مدار اليوم، والرفع من قدراتها الإنتاجية بدعمها بآلة خياطة كهربائية لتحسين الإنتاج ودعم قدرات أعضائها فيما يهم تسويق منتجات التعاونية، وهو ما انعكس إيجابيا على طريقة عمل التعاونية وساهم في تحسين قدراتها الانتاجية.

 نجاح أنشطة التعاونية ساهم أيضا في توسيع شبكة المستفيدين من الخدمة الكهربائية للطاقة الشمسية إذ شملت مرافق أساسية أخرى، كقسم للتعليم الأولي وأقسام فرعية تنفلت وسكن وظيفي للإطر التربوية، هذا فضلا عن تنظيم تكوينات وورشات تحسيسية حول "الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية"  استفاد منها تلاميذ المدشر ونساء التعاونية وعدد من سكان المنطقة.

   مشروع «تحسين القدرة التنافسية للتعاونية  النسوية للنسيج بتنفلت للتنمية الاقتصادية المحلية» تنجزه جمعية التنمية المحلية- المغرب ADL-Al Maghrib بشراكة مع المنظمة غير الحكومية الاسبانيةAZIMUT 360  وجماعة الدردارة وبتمويل من طرف الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي و التنميةAECID.

وتبقى مشاريع فعاليات المجتمع وشراكاتها الدولية عاملا أساسيا للنهوض بالمرأة القروية بإقليم شفشاون





رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news19968.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار