آخر الأخبار :
 

نشاط بيئي بازلا لجمعية رباط الخير و جمعية Auladelmar بمالقا الإسباني

في بادرة فريدة من نوعها بجماعة ازلا و بإقليم تطوان عامة ، في لقاء ازلا، و تحت شعار: بيئة ازلا مسؤوليتي " استقبلت جمعية رباط الخير ازلا بإقليم تطوان بمقر الجمعية الكائن بالمعاصم بازلا ، وفد بلدية مالقا الإسبانية و ممثلات جمعيات نسائية بمالقا الإسبانية بعد 
اللقاء الاول الذي نظم في مالقا الإسبانية بين الوفدين ازلا و مالقا في الشهر الماضي أكتوبر 2018 .

و يندرج هذا اللقاء الثاني بالمغرب في اطار اللقاء التواصلي بين الجمعيات المتوسطية في مجال التربية البيئية والتحسيس بقيم المواطنة الذي حضره النائب الأول لرئيس جماعة ازلا السيد خليل و مدير المصالح بالجماعة السيد منير ابغور الذي ساهم بشكل كبير في نجاح هذااليوم الأول من هذا اللقاء حيث قام بمجهودات جبارة بالترجمة للجمعيات النسائية الإسبانية و لجمعية رباط الخير ، كما حضر بعض ممثلي الجمعيات بجماعة ازلا .

                               
هذا النشاط يتوخى بأهمية تحسيس المحافظة على البيئة و خصوصا أمام تهديدات التغيرات المناخية، و يدخل في اطار الأنشطة البيئية والتحسيسيةالتي تنظمها جمعية رباط الخير و جمعية ورشة البحر بمالقا ، وباعتبار كذلك أن موضوع البيئة له ارتباط وثيق بالصحة العامة والتربية على روح المواطنة وعلى الجمالية . 

وقد شارك في هذه اللقاء ازلا نساء يمثلون ثمانية جمعيات نسائية اسبانية يهتمون بالمجال البيئي.
                                                                         



                            
وقد تضمن النشاط اليوم الأول ، بعد استقبال الحار للوفد الرسمي من مالقا بمقر الجمعية، تلثه كلمة ترحيبية بالضيوف من طرف رئيسة الجمعية الأستاذة المفضلة اخيار ، تم كلمة السيدة Cristina رئيسة جمعية ورشة البحر التي تعتبر هذه الجمعية من أعرق الجمعيات بمالقا خاصةو بإسبانيا وأوروبا عامة، وتم تاسيسها منذ 30 سنة ، و تهتم بالمجال البيئي و ارتكزت كلمة كريستينا على الأهمية الكبيرة التي ستجمع الأطراف المشاركة في هذا اللقاء من أجل توعية بأهمية المحافظة على البيئة بجماعة ازلا و الشاطئ الجميل ، و أضافت أن بلدية مالقا ستبدل كل ما في وسعها لتقديم مشروع بيئي لازلا و للجمعية رباط الخير .
كما تضمن البرنامج اليوم الأول من هذا اللقاء ازلا عرض تجارب الجمعيات النسائية الإسبانية الذي كان في المستوى بأفكار و بداع من طرف الوفد الإسباني .
وفي الفترة المسائية عرفت زيارة ميدانية لمجموعة مدارس دار علالو مدرسة ايكولوجية 
تابعة لجماعة ازلا تظم ثلاث وحدات ، هم وحدة بوداراع ووحدة البوير ومركزية دار اعلالو ، و مدير المؤسسة فؤاد الخشين، و خلال هذه الزيارة لقي الوفد الرسمي لمالقا باستضافة و بترحاب كبير لم يتوقعه بتاتا من طرف تلاميذ و تلميذات وةخاصة وحدة بوداراع يدتم استقبالهم باهازبح و بلباس تقليدي للمنطقة " المنديل و الشاشية و الجلباب" ، كما تم زيارة بعض الأعمال لتلاميذ و تلميذات مجموعة مدارس الإيكولوجية دار علالو حول اعادة استعمال النفايات و تدبير الموارد الطبيعية، و اختتم اليوم الأول بحفل شاي على شرف الضيوف الاسبان و تم اخد صور تذكارية مع التلاميذ و التلميذات والحاضرين . 

البرنامج اليوم الثاني صباح يوم الجمعة 23 نوفمبر الجاري ، ستعرف تنظيم ورشة لجمعية رباط الخير كيفية إعداد الكسكس - الرغايف- البغرير، تم وجبة الغذاء .

و في الفترة المسائية ورشة جمعية" ورشة البحر "، تم ورشة أخرى لجمعية رباط الخير حول: الخياطة ، الطرز. 
و تجدر الإشارة جمعية رباط الخير تأسست سنة 2016 و استطاعت أن تقدم اضافة توعية في النسيج الجمعوي في مختلف الانشطة الثقافية الاجتماعية والخيرية بتراب الجماعة و يتكون أعضاء المكتب المسير للجمعية كالتالي: 
الرئيسة: المفضلة اخيار - بقية الأعضاء ، امينة النوالي - نجوى للسرغيني - رقية وعلي- مريم احنين - هاجر احنين- سامية احنين- مليكة الغازي. 
و سيختتم اليوم الثاني و الاخير لقاء ازلا بسهرة فلكلورية منطقة ازلا- حفل شاي. 
وقد أعرب منظمي هذا اللقاء البيئي الناجح بكل المقاييس عن سعادتهم بهذه المبادرة التي تأتي في سياق دعم جهود نظافة الجماعة على المدى الطويل . 
هذا النشاط تذكير للعموم كيف يمكن لأشياء صغيرة أن تحدث فرق كبير وذلك بالالتزام والاستمرارية و التحسيس بقيم المواطنة ... .


تطوان بلوس: ع.الحفيظ اوضبحي





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news18808.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار