آخر الأخبار :
 

انطلاق الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين بتطوان

انطلقت مساء أمس الخميس بتطوان فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين بمشاركة مجموعات موسيقية من المغرب وإسبانيا واليابان ومصر والكونغو برازافيل.
وتميز افتتاح المهرجان، الذين تنظمه جمعية لويس برايل بدعم من وزارة الثقافة ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال، بتكريم الموسيقي المغربي الراحل إبراهيم شباني، الذي يعتبر من الموسيقيين المكفوفين الرواد بالمغرب، وصاحب ذاكرة تاريخية فنية غزيرة.
وأكد الإعلامي رشيد الصباحي، في كلمة بالمناسبة، أن الراحل إبراهيم شباني كان "رجلا نبيلا بأخلاقه وعظيما بفنه"، مبرزا أن الفقيد "كان ذاكرة تاريخية فنية متميزة، تحفظ سير وأغان عدد من كبار الفنانين المغاربة والعرب".
من جانبه، اعتبر عبد اللطيف الغازي، رئيس جمعية لويس برايل المنظمة للمهرجان بدعم من وزارة الثقافة والاتصال ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال ووكالة التنمية الاجتماعية، أن "الدورة الحالية تتميز بتكريم علم من أعلام الموسيقى المغربية، إبراهيم شباني، الذي خلف مساهمات عديدة ومؤلفات موسيقية غزيرة".
من جهة أخرى، أبرز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن المهرجان يهدف إلى تحقيق التواصل والتجارب بين الموسيقيين المكفوفين من جميع أنحاء العالم"، مضيفا أن هذه الدورة، التي تشكل مناسبة لإظهار إبداع الموسيقيين المكفوفين، تستقبل ضيوفا من إسبانيا واليابان والكونغو برازافيل وفنانين من الدار البيضاء ومكناس والرباط.
وسجل أن انتظام المهرجان توج بفتح فصل خاص بتعليم موسيقى عبر لغة برايل للطلبة المكفوفين بالمعهد الموسيقي لتطوان، موضحا أن هذه المبادرة التي جاءت بدعم من وزارة الثقافة والاتصال ستمكن هذه الفئة من الطلبة من تلقي تكوين موسيقي أكاديمي.
من جانبه، أكد المدير الإقليمي لقطاع الثقافة بتطوان، أحمد اليعليوي، أن الوزارة ستواصل دعم المهرجان، ليس من باب العطف، بل من باب الاعتراف والتقدير لعطاءات الموسيقيين المكفوفين وتميزهم وتألقهم، معتبرا أن المهرجان هو تظاهرة "استثنائية وفسحة جميلة للتلاقي والتواصل بالنسبة لهذه الفئة، التي لها بصمة وحضور راقي ومتألق في شتى المجالات، لاسيما في الموسيقي".
وذكر بأن التكوين بقسم الموسيقيين المكفوفين بالمعهد الموسيقي بتطوان انطلق العام الحالي بفضل استمرارية تنظيم المهرجان، موضحا أن مبادرة مماثلة على مستوى مدينة طنجة من باب دمقرطة التكوين الموسيقي.
وحسب برنامج المهرجان، سيشارك من المغرب الفنانون عبد الفتاح النكادي وحفيظ خصال والمهدي فلكان ومجموعة النور للتراث الأصيل وفرقة الأمين للمكفوفين، إلى جانب مشاركة دولية تتمثل في فرقة "نغم للموسيقى العربية" (مصر) و جوان جيريس وفان كوردوريل (الكونغو برازافيل) وبليند إس إم إس (الكاميرون) وعازفة البيانو آياكا (اليابان) وليوز غاليندو إستيبان (إسبانيا).
فضلا عن العروض الموسيقية، يضم برنامج المهرجان تنظيم ندوتين حول "الولوجيات العامة" و "قانون الرعاية الاجتماعية للمراكز الاجتماعية".

ز م ع



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news18595.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار