آخر الأخبار :
 

الدورة السابعة للمهرجان الدولي للسنة لسينما الذاكرة المشتركة الناضور

تخبر ادارة للمهرجان الدولي للسنة لسينما الذاكرة المشتركة الذي ينعقد سنويا بمدينة الناضور، أن فعاليات الدورة السابعة ستنطلق يوم 8 أكتوبر المقبل و ستمتد الى غاية الرابع عشر منه، و ستتوزع فعالياته على أكثر من مؤسسة ثقافية و تعليمية و أكاديمية.
ستحتفي الدورة السابعة من المهرجان التي تستضيف “هولاندا” كضيفة شرف الدورة ب”ذاكرة نساء افريقيا”، و بالإبداعات السينمائية الافريقية و غيرها التي اشتغلت على الموضوع ، كما ستحتفي كذلك ب الصيغ السينمائية الباحثة عن بناء و تصليد المشترك الانساني، حيث سيكون موضوع الافلام الوثائقية الطويلة المتنافسة في الدورة هو ” سينما التعدد: حوار الثقافات و الهويات و الذاكرات”، في حين أن الافلام الحكائية الطويلة ستبقى – كما هي عادة المهرجان – مفتوحة على الابداعات السينمائية الجديدة دون تحديد تيمة ما لها .
سيترأس لجنة تحكيم الافلام الوثائقية الطويلة الموسيقار و المبدع العراقي “ناصر الشمة” ، في حين ستترأس لجنة تحكيم الافلام القصيرة المخرجة السينمائية الافغانية مالالاي زكريا، و سيترأس هاين برنهوم، الرئيس السابق للمهرجان الوطني للفلم الهولاندي لجنة تحكيم الافلام الحكائية الطويلة.
و اذ يشكر مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم المنظم لهذا النشاط السينمائي – الحقوقي السيد أحمد أبوطالب ، عمدة روتردام ، على قبوله الرئاسة الشرفية للدورة، والقاء محاضرة في موضوع “المدينة و المواطن : تجربة ساكنة روتردام في دحض القوات النازية”، و الذي سيواكبه عرض افلام في الموضوع، و مشاركته بمعية شخصيات سياسية هولاندية كبيرة في نقاش ” الدرس الهولاندي”، سيرا على نهج المهرجان الذي يدعو سنويا شخصيات سياسية و حقوقية و اكاديمية و فنية من دولة الشرف لتقديم التجربة السياسية لبلدهم، يخبر أنه شكل فريقا متخصصا للأشراف المهني على فعاليات المهرجان و على الانشطة المواكبة له من ضمنها :

– سهرة موسيقية كبرى يحييها الفنان العراقي ناصر شمة ،
– تكريم الفنان المغربي الهولاندي ذو الصيت العالمي نجيب أمهالي،
– تكريم شخصية فنية محلية،
– تكريم والدي فنانين مغربيين ( فنانة و فنان مغربي تحت عنوان: بنتي/ و لدي فنان)،
– تكريم فنان محلي و آخر من مؤسسي تجربة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة
– عقد دورات تكوينية دولية في مهن السينما لصالح الشباب المحلي و شباب باقي مدن المغرب، كما يمكن أن تنفتح التجربة على شباب من بلدان شمال افريقيا و الشرق الاوسط.
– عرض لوحات تشكلية في اكثر من موقع
– عقد أمسيات شعرية، و عروض سينمائية موضوعاتية من سينما العالم، و دعوة المهنيين المعنيين بها الى مناقشة الفلم مع متخصصين سينماين و مهنيين.
– عقد ماستر كلاس في موضوع ” السينما و بناء المشترك الانساني” يلقيه أحد الخبراء الدوليين في مجال السينما و حقوق الانسان.
– زيارات للفنانين المغاربة الى المؤسسات الخيرية و التربوية و السجنية .
هذا و قد توصلت ادارة المهرجان إلى حدود يوم اصدار هذا البلاغ بأكثر من ستة مئة و خمسة و ثلاثين طلبا للمشاركة في المسابقات الثلاث ، في حين سيتم عرض 8 افلام في مسابقة الافلام الوثائقية، و نفسها في مسابقة الافلام الحكائية الطويلة، في حين سيتم عرض 12 فيلما حكايئا قصيرا، كما سيتم عرض 4 افلام هولاندية جديدة ، و خمسة مغربية، و أربعة أفلام من سينما العالم خارج المنافسة موجهة بالخصوص الى ممتهني بعض المهن بغية اثارة نقاش بينهم و بين السينمائيين الحاضرين من كل بقاع العالم.
ستتبارى الافلام المتنافسة على الجوائز الاتية:
في مسابقة الافلام الحكائية الطويلة :
– الجائزة الكبرى مارتشيكا
– جائزة احسن سيناريو
– جائزة أحسن دور نسائي
– جائزة احسن دور رجالي
في مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة
– الجائزة الكبري لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم
– حائزة الثقافات الثلاثاء
في مسابقة الافلام القصيرة:
– الجائزة الكبرى: جائزة “مطاحن صبا”
معلوم أن الدورة الماضية التي حضيت بتغطية اعلامية دولية و وطنية و محلية مهمة كانت قد استقطبت أزيد من مئتي ضيف من المغرب و خارجه، و خمسة و خمسون صحفيا دوليا و وطنيا، وعرضت عشرون فلما، و عقدت ثلاث ندوات فكرية و سياسية، وعشرون لقاءا لمناقشة الافلام المعروضة في المنافسات. كما أجرت تكوينا رصينا في بعض مهن السينما لعدد مهم من شباب الجهة و مدينة الحسيمة، ناهيك عن التكريمات المستحقة لفعاليات وطنية و محلية و لقاءات مفتوحة بين الضيوف .





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news18041.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار