آخر الأخبار :
page.php?6

انطلاق المهرجان الوطني لجائزة محمد الجم للمسرح بتكريمات وازنة

انطلقت الليلة الماضية(الثلاثاء) فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي، التي تقام بكل من المسرح الوطني محمد الخامس وقاعة علال الفاسي بالرباط، وحتى الجمعة المقبلة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة وذلك بتكريم عدد من الوجوه الفنية والأدبية والمسرحية.

ويتعلق الامر بالفنانة والمسرحية حياة غافري (سمسمة)، والكاتب المتخصص في ادب الطفل العربي بنجلون، فضلا عن الفنان عبد الخالق بروكي، والمسرحي محمد الكتاني، ثم الفنان عبد الرحيم أمين، والذين قدموا خدمات جليلة للابداع والفن المسرحي والثقافة.

وشدد الرئيس المؤسس لجمعية أصدقاء محمد الجم التي تنظم هذه التظاهرة المسرحية بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وبتعاون مع مجلس جهة الرباط - سلا - القنيطرة  على الأهمية القصوى لهذا المهرجان الذي انتقل من الجهوي الى الوطني بعد تأسيس فروع للجمعية في مختلف مدن المملكة.

وأكد ان هذا المهرجان الذي يهدف الارتقاء بالمسرح المدرسي وتهذيب الذوق الفني والجمالي لدى النائشة، يعد نقطة توهج في الممارسة المسرحية لما له من أهداف تربوية وثقافية وتواصلية تخدم  مستقبل وحياة الأجيال المقبلة.

كما اثنى الجم بشكل كبير على الرعاية السامية لصاحب الجلالة التي اسبغها على هذه التظاهرة، والتي اعتبرها مكرمة فضلى وكبيرة، وتعد حافزا وتشجيعا قويين لمواصلة العمل من أجل النهوض بالعمل التربوي والمسرحي بشعل عام.

كما اجمعت مختلف كلمات الافتتاح الذي جرى بمسرح محمد الخامس بحضور عدد من المسؤولين والفنانين والاعلاميين على اهمية هذه التظاهرة التي شهدت توقيع اتفاقية اتفاقية شراكة بين الجمعية المنظمة ووزارة التربية الوطنية، فضلا عن فقرات فنية تراثية ممتعة واخرى اداها الفنان عبد العالي الغاوي مهداة للاطفال.

 وتشهد الدورة تنظيم مسابقة رمسية تحت اشراف لجنة تحكيم متخصصة يترأسها أحمد بدري، وتضم وسيلة صابحي وحفيظة باعدي وفريد الركراكي ومحمد بلهيسي، وتشارك فيها 12 فرقة مسرحية وطنية، للظفر بست جوائز وهي الجائزة الكبرى لأحسن عمل مسرحي، وجائزة النص المسرحي، وجائزة الإخراج، وجائزة أحسن سينوغرافيا ، وجائزة احسن دور ذكور، وجائزة احسن دور إناث، وقيمتها المالية تمنح من المال الخاص للفنان محمد الجم.





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news16535.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار