آخر الأخبار :
 

قافلة العلوم2018 تحط الرحال بمجموعة مدارس معروف الرصافي بجماعة ونانة

بتاريخ 7 أبريل 2018، استضاف تلميذات وتلاميذ مجموعة مدارس معروف الرصافي بجميع الوحدات التابعة لها "المختبر المتنقل بين المؤسسات التعليم الابتدائي" الذي سبق و أن نظمته المديرية الإقليمية بالعديد من المدارس على الصعيد الإقليمي مند دجنبر 2017 و ذلك في إطار قافلة العلوم 2018 .

 فعاليات المختبر المتنقل الذي استفاد من أنشطته ما يقارب 350 تلميذة و تلميذ، شارك في تأطيره 20 إطارا تربويا و تابعه عن كتب أمهات و آباء و أولياء الأمور و بينهم من شارك في بعض الورشات التربوية.

تضمنت فعاليات المختبر المتنقل بمجموعة مدارس معروف الرصافي ؛معرضا لبعض المعدات المخبرية الخاصة بمجال علوم الحياة والأرض و علوم الفيزياء و الكيمياء وملصقات علمية بيداغوجية في مستوى تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي وهي مدرجة ضمن المقررات الدراسية، وورشة "الفلك" خصصت لموضوع المنظومة الشمسية، وورشة حول لعبة الشطرنج، وورشة حول التربية التشكيلية، وورشة حول "البرمجيات" خصصت لبرنام MINECRAFT  وورشة خصصت للنشاط العلمي عبر وسيلة تعليمية  معلوماتية مكونة من عشر لوحات لمسية و لوحة لمسية للأستاذ مررت عبرها مجموعة من الأنشطة المتنوعة. كما تم عرض فيلم  le petit scientifique  مضمونه تحسيس الناشئة بالمبادئ الأساسية للمنهج العلمي و فيلم  sur le chemin de l’ecole  وهو فيلم تربوي تحسيسي بأهمية الدراسة.   

ولعل ما ميز فعاليات المختبر المتنقل بمجموعة مدارس معروف الرصافي إشراك تلميذات وتلاميذ التعليم الأولي من خلال أنشطة في الرسم و التنشيط، و مشاركة بعض نساء المنطقة وهن بالمناسبة منخرطات في برنامج محو الامية بالمؤسسة في ورشة المعلوميات.

كما أن  ما ميز هذه الأنشطة مشاركة التلميذة نوال بويدة من ثانوية بن زهر التأهيلية بوزان في تنشيط ورشة "الفلك" بمعية بعض الأطر التربوية بالمؤسسة،  وهي بالمناسبة  مهتمة بمجال الفلك ويبق أن استفادت من ورشات تكوينية في هذا المجال في إطار قافلة الفلك التي استضافتها المديرية الإقليمية نهاية شهر فبراير 2018 كما سبق و أن انتجت مجسما للمنظومة الشمسية في إطار مشاركتها في المسابقة التي نظمتها جامعة الأخوية في مجال الفلك، مساهمة التلميذة ترك انطباع متميز لذى تلميذات وتلاميذ مجموعة مدارس معروف الرصافي.

فعالية المختبر المتنقل تمت زيارته من طرف لجنة إقليمية مكونة من رئيسة مصلحة الشؤون التربوية والمنسق الإقليمي لهيأة التأطير والمراقبة اللذين قاما بزيارة جميع الورشات المنظمة في هذا الإطار.

أحمد ضريف

 





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news16513.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار