آخر الأخبار :
page.php?6

اتخاذ الإجراءات الضرورية لتأهيل وتهيئة شواطئ عمالة المضيق – الفنيدق

عقدت لجنة مختلطة، أمس الثلاثاء، بمدينة المضيق، اجتماعا لبحث اتخاذ الإجراءات الضرورية لتأهيل وتهيئة شواطئ عمالة المضيق – الفنيدق استعدادا لانطلاق موسم الاصطياف.
وذكر عامل عمالة المضيق - الفنيدق، حسن بويا، خلال هذا الاجتماع الذي حضره ممثلون عن مختلف القطاعات المعنية بتدبير الشواطئ، بأهمية تقييم برنامج شواطئ نظيفة لعام 2017، للوقوف عند نقط قوة وضعف تدبير مختلف الشواطئ التابعة لتراب العمالة، ومناقشة سبل تجهيزها وتحسين تدبيرها.
وبعد استعراض أهم الملاحظات الواردة في تقرير مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة حول شواطئ المنطقة، أكد العامل على ضرورة تظافر جهود جميع المتدخلين من جماعات ترابية وسلطات محلية ومحتضنين اقتصاديين وجمعيات المجتمع المدني ومواطنين للحفاظ على نظافة الشواطئ وتأهيلها.
حضر هذا الاجتماع كل من ممثلي الهيئات المنتخبة بعمالة المضيق - الفنيدق وفعاليات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية المعنية بتحديد المعايير وضبط الإجراءات الواجب اتخاذها لحصول الشواطئ التابعة للمجال الترابي لمرتيل والمضيق والفنيدق على اللواء الأزرق قبل انطلاق الموسم الصيفي والسياحي بالمنطقة.
وشدد المتدخلون خلال الاجتماع على ضرورة التدبير المعقلن والمندمج للشواطئ، وانخراط الجميع في الحفاظ على مؤهلاتها السياحية وتثمينها، بالنظر إلى أهمية القطاع في النشاط في الاقتصادي المحلي.
وتم الاتفاق على إعداد تصميم لكل شاطئ يوضع بمدخله الرئيسي من أجل توجيه المصطافين، وتنظيم حملة لنظافة الشواطئ قبل بداية الموسم الصيفي بمشاركة جميع المتدخلين والشركاء بتنسيق مع المديرية الاقليمية للتربية والتكوين، وإعداد مطويات خاصة بالاصطياف من طرف المديرية الجهوية للبيئة، وإعداد برامج دقيقة لتدبير الشواطئ وتنشيطها من طرف الجماعات الترابية وشركائها والسلطة المحلية.
بخصوص الأنشطة الاقتصادية الموسمية بالشواطئ، أكد المتدخلون على ضرورة تفعيل القرار العاملي المتعلق بتنظيم هذه الفضاءات، وإعداد دفاتر التحملات الخاصة بالشاطئ وفق معايير المصلحة العامة والتدبير المستدام مع الأخذ بعين الاعتبار البعد الاجتماعي، وتفعيل اللجان المحلية للنظر في طلبات الترخيص فوق الشاطئ.

و.م.ع



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news16296.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار