آخر الأخبار :
 

أشغال اليوم 19 للبحث العلمي بكلية أصول الدين بتطوان

شهدت كلية أصول الدين بتطوان يومه السبت تنظيم اليوم التاسع عشر للبحث العلمي تحت شعار " البحث العلمي على ضوء الجهوية الموسعة " المنظم من طرف جامعة عبد المالك السعدي ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. ترأسه

كاتب الدولة المكلف بالبحث العلمي الدكتور خالد الصمدي.

حضره عمداء الكليات ونوابهم والهيئات المنتخبة اضافة الى الطلبة الباحثين.

وافتتح اللقاء بكلمة ترحيبية لرئيس الجامعة السيد حذيفة امزيان  ثم عبر على أن مثل هذه اللقاءات تكريس ثقافة البحث والتميز ، والتحفيز على البحث العلمي والإبتكار والإختراع في جميع الميادين ، في حين أشاد في كلمته  الطلبة  الباحثين المتوجون في مجال الابتكار والاختراع.

كما قدم في عرضه مكونات جامعة عبد المالك السعدي والتي تتوفر على اربع مدن تطوان ومرتيل وطنجة والعرائش وتتكون الجهة ايضا من 8 كليات و5 مدارس اخرها كلية الطب وملحقة بالقصر الكبير ومستقبلا سيتم تشييد مدرسة التكنولوجية بتطوان في إطار برنامج تطوان الكبرى .
ويقدر عدد الطلبة والطالبات 100000 حيث فاق مدن  الكبيرة كالرباط والدار البيضاء ، كما تتوفر الجامعة على 814 طالب اجنبي من 49 دولة اجنبية ،كما تتوفر الجهة على 6 مراكز للبحث اثنان بتطوان وثلاثة بطنجة وواحد بمرتيل ،أما على مستوى تطور البحث العلمي فالجامعة سجلت 43 براءة اختراع ،6817 مشروع علمي ،1285 اطروحة ،6054 مداخلات للأساتذة ، وتتوفر على 64 فرقة بحث .

وقد عبر عن سروره كاتب الدولة خالد الصمدي كلمته واعتبرها قاطرة للجهوية المتقدمة بالمغرب وهي ترسم مستقبل المغرب التنموي واضاف أن المغرب كبلد مسلم له عاداته وتقاليده ولا ينطلق من الصراع بين الرجل والمرأة وانما من موقع التعاون والتكامل والمودة والرحمة .
وأضاف الوزير ان للجهوية والبحث العلمي علاقة وطيدة ويجب ملائمة الجهوية بالبحث العلمي ، كما يجب خلق قطب جامعي في كل جهة والقطب الجامعي يعني خلق جامعات عديدة في كل جهة وليس وجامعة واحدة .
في نهاية اللقاء اعتبر خالد الصمدي سبب تأخر الجامعات يكمن في امرين اثنين لا ثالث لهما ،اولا يرجع للغة وضعف انخراط الباحثين في بحوث باللغة الإنجليزية . و ثانيا هو ان معظم الخبراء والباحثين يرابطون في مختبرات اوربية في الوقت الذي يحرم المغرب من هذا العدد الكبير من الخبراء.

 واختتم اللقاء بتقديم الجوائز على الطلبة الباحثين والأساتذة المشرفين .

تطوان بلوس / متابعة





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news16174.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار