آخر الأخبار :
page.php?6

الياميق: حققت حلمي باللعب في الكالشيو

عماد المزوار


عبر الدولي المغربي جواد الياميق، المدافع الجديد لفريق جنوة الإيطالي لكرة القدم " عن سعادته للتواجد في مدينة جنوة، و قال أنا جد فخور لأني التحقت بفريق عريق من حجم جنوة بدوري الكالشيو الإيطالي"، قبل أن يضيف: "التحاقي بدوري الكالشيو الإيطالي هو في حد ذاته طموح شخصي، وهدف منذ الصغر أحلم بالإلتحاق بالبطولة الإيطالية، والحمد لله حققت هذا الحلم وأتمنى أن أعمل جاهدا على تطوير مؤهلاتي التقنية"، وأضاف قائلا: "من السابق لأوانه الحديث عن المشاركة في مونديال كأس العالم، بقدر ما أن تفكيري منصب على فريق جنوة، ومازال هناك وقت طويل عن المونديال، ويجب أن ألعب المباريات مع فريقي جنوة ثم بعد ذلك تبقى الإختيارات التقنية للناخب الوطني هيرفي رونار"..


* كما تعلم جنوة لديه العديد من الأنصار المغاربة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، في هذا الصدد هل تشعر أنك سفير لكرة القدم المغربية بدوري الكالشيو الإيطالي؟

ـ لا أحس أني سفير لكرة القدم المغربية بدوري الكالشيو الإيطالي، بالعكس أظن عندي محبين ومعجبين في المغرب، بحكم أني لعبت مع فريق الرجاء الرياضي لمدة عام ونصف، وخلال هاته الفترة صراحة أظهرت عن مكانتي الرسمية بالفريق الأخضر، والجميع لم يرغب في مغادرتي لفريق الرجاء، لكني عندما توصلت بعرض احترافي من فريق جنوة الإيطالي، أعتقد لا يمكن لأي لاعب أن يرفضه وأتمنى أن أكون في مستوى التطلعات، والحمد لله على ما وصلت إليه حتى الآن.

* هل يمكن أن تقربنا من أي نوعية من المدافعين أنت؟ وهل سبق لك اللعب مع فريق يلعب بثلاث مدافعين في الوراء أو أنك ستجرب ذلك لأول مرة؟

ـ بدايتي الكروية كانت مع فريق أولمبيك خريبكة، وخلالها لعبت معه تقريبا في جميع المراكز، إذ سبق لي أن لعبت معه كمهاجم، ثم التحقت بفريق الرجاء الرياضي الذي لعبت معه في عدة مراكز، ونهجنا خطة (3ـ5ـ2) أو(4ـ3ـ3)، وليس لدي أدنى مشكل في هذا الصدد، بقدر ما أن أي شيء سيطلبه مني مدرب الفريق سأعمل جاهدا على تطبيقه، حتى لو طلب مني القيام بحارس مرمى فليس لدي مشكل.

* كيف وجدت الأجواء بفريق جنوة؟ وهل كان لك حديث مع المغربي عادل تاعربت قبل توقيعك العقد مع الفريق الإيطالي؟

ـ أنا جد فخور لأني التحقت بفريق عريق من حجم جنوة بدوري الكالشيو الإيطالي، وأنا سعيد للغاية للتواجد في مدينة جنوة، كما أن أي لاعب يتمنى الإلتحاق بهذا الفريق، أما بالنسبة إلى الإستقبال كان رائعا صراحة، ولم يذخروا جهدا لتوفير جميع الظروف المواتية، ناهيك أن صديقي وزميلي بالفريق عادل تاعرابت قام بتسهيل العديد من الأشياء لي، وعرفني كذلك على أشياء أخرى لم أكن أعرفها، والحمد لله على كل شيء، وأحب أن أشكرهم على المجهودات التي قاموا بها.

* إنريكي بريزيوسي، رئيس جنوة كشف أنه تحدث مع المهدي بنعطية قبل التعاقد معك. من جهتك هل كان هناك حديث لك مع بنعطية عن إمكانية انتقالك إلى جنوة؟

ـ صراحة الدولي المغربي المهدي بنعطية أعتبره بمثابة أخي الأكبر، ومن هذا المنبر أود أن أتوجه إليه بجزيل الشكر على المجهودات التي ساعدني فيها، وأيضا شجعني على الإلتحاق بفريق جنوة، ولم يبخل علي بأي جهد وقام بعدة أشياء لمساعدتي، وأوصاني بعدة أشياء لمضاعفة العمل وبذل الكثير من الجهد، لأن دوري الكالشيو الإيطالي يختلف كليا عن البطولة المغربية، وأشكره كثيرا.

** منذ هاجرت أختي للعيش بمدينة جنوة وأنا أتابع مباريات الفريق، بل إني طلبت منها أن تشتري لي قميص هذا الفريق الإيطالي **

* الجالية المغربية تشكل ثاني أكبر جالية بمدينة جنوة، هل لديك أصدقاء أو عائلة هنا لتسهيل اندماجك بسرعة مع المحيط؟

ـ أعتقد أن الحظ حالفني بالإنتقال إلى فريق جنوة الإيطالي، لأن أختي تعيش تقريبا منذ 11 سنة بمدينة جنوة، وهذا بالنسبة لي حظ (الزهر) لأنها ستخفف عني عبء العديد من الأشياء، أما بالنسبة إلى الجالية المغربية بمدينة جنوة فأفتخر بتواجدهم، لكن هذا لا يمنع من القول أن الشيء الأهم بالنسبة لي، هو العمل وتطوير مؤهلاتي التقنية للذهاب بعيدا في مسيرتي الرياضية.

* هل يمكن أن تكشف لنا عن المدافع الإيطالي الذي تعتبره مثلك الأعلى سواء في الحاضر أو الماضي؟

ـ أظن مثلي الأعلى في الوقت الحالي المدافع الذي يعجبني كثيرا وأستمتع بمشاهدته، وأتمنى الوصول إلى مستواه، هو عميد المنتخب الوطني المغربي ومدافع يوفنتوس الإيطالي المهدي بنعطية الذي يعجبني منذ الصغر. 

* هل تحلم بالمشاركة في مونديال كأس العالم 2018 بروسيا مع المنتخب المغربي؟

ـ أعتقد بالنسبة لي من السابق لأوانه الحديث عن المشاركة في مونديال كأس العالم، بقدر ما أن تفكيري منصب على فريق جنوة، ومازال هناك وقت طويل عن المونديال، ويجب أن ألعب المباريات مع فريقي جنوة ثم بعد ذلك تبقى الإختيارات التقنية للناخب الوطني هيرفي رونار.

* هل يمكن أن تقدم لنا مواصفاتك التكتيكية والبدنية كمدافع؟

ـ أظن مواصفاتي كلاعب تشبه باقي اللاعبين، ولدي امتيازات كمدافع أني أجيد الضربات الرأسية، فضلا عن أني لاعب سريع وأيضا أمتاز بالقراءة التقنية للعب، وربح النزالات الثنائية وليس هناك لاعب متكامل، بقدر ما يلزم الواحد منا أن يشتغل ويضاعف من مجهوداته.

* هل أنت قادر على إظهار مؤهلاتك التقنية بدوري الكالشيو الإيطالي؟

ـ بطبيعة الحال، التحاقي بدوري الكالشيو الإيطالي هو في حد ذاته طموح شخصي، وهدف منذ الصغر أحلم بالإلتحاق بالبطولة الإيطالية، والحمد لله حققت هذا الحلم وأتمنى أن أعمل جاهدا على تطوير مؤهلاتي التقنية، ويقولون أني ألعب الكرة بشكل جيد، وإن شاء الله ستشاهدون ذلك في مبارياتي مع فريق جنوة، وأتمنى الإستمرار لتطوير مؤهلاتي كما قلت، والعمل على إبراز جميع إمكانياتي.

* هل تحس أنك مدافع هداف يجيد تسجيل الأهداف؟

ـ بطبيعة الحال، أعتبر نفسي مدافعا هدافا قادر على تسجيل الأهداف.

* هل سبق لك أن تابعت ديربي مدينة جنوة من المغرب؟ وهل لديك معلومات عن ديربي جنوة؟

ـ أول شيء منذ أن هاجرت أختي للعيش بمدينة جنوة بصراحة أتابع مباريات فريق جنوة، بل إني طلبت من أختي أن تشتري لي قميص هذا الفريق الإيطالي، ثم بعد ذلك على ضوء متابعتي للفريق سألتها عن ذلك، وقالت لي أن هناك مباراة ديربي محلي بين جنوة وسامبدوريا.
وبالنسبة لي أنا سبق لي أن عشت هذا الضغط، في ديربي مدينة الدار البيضاء بين الغريمين التقليديين الوداد والرجاء، ولعبت خلال الموسم الماضي هذا الديربي، كما أن ديربي جنوة لا يشكل لي أي ضغط، وأنا مستعد لدخول غمار أي تجربة جديدة.

* كلمة أخيرة؟

ـ بهذه المناسبة، أود أن أشكر رئيس فريق جنوة الإيطالي لأنه صراحة نادي عريق وكبير، وفر لي جميع الظروف المواتية وأنا جد سعيد وأتمنى أن أقدم الإضافة لفريق جنوة، و التألق أكثر بدوري الكالشيو الإيطالي، وشكرا للجميع.

 
 




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news15901.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار