آخر الأخبار :
 

مديرات ومديري المؤسسات التعليمية الابتدائية بمديرية وزان في لقاء تواصلي تكويني حول " المدارس الإيكولوجية"

في إطار البرنامج الإقليمي الذي وضع لتفعيل "المدارس الايكولوجية" بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان برسم الموسم الدراسي 2017-2018 والهادف إلى توسيع قاعدة المؤسسات التعليمية المنخرطة في هذا البرنامج؛ نظمت المديرية الإقليمية لوزان لقاء تواصليا تكوينيا لفائدة مديرات ومديري المؤسسات التعليم العمومي والخصوصي والبالغ عددها 98 مؤسسة ابتدائية، صبيحة الجمعة 5 يناير 2018 بثانوية عبدالله بن ياسين التأهيلية.

افتتح اللقاء بكلمة توجيهية للسيد المدير الإقليمي ألقتها بالنيابة عنه رئيسة مصلحة الشؤون التربوية، تمحورت حول أهمية و دور برنامج "المدارس الايكولوجية " في تفعيل أدوار الحياة المدرسية داخل المؤسسات التعليمية، مبرزة أهمية تربية الناشئة على الحفاظ على البيئة ومساهمة برامج المدارس الإيكولوجية في بناء وترسيخ قيم المواطنة و الرقي بسلوكاتهم المدنية، معتمدة في ذلك على الابعاد البيئية والايكولوجية .

اللقاء التواصلي تناول المحاور التالية:

-         عرض للسيدة خديجة بنعبدالسلام رئيسة مصلحة الشؤون التربوية تناولت من خلاله سياق اللقاء وأهمية انخراط المؤسسات التعليمية في برنامج المدارس الإيكولوجية.

-        عرض للسيد عبدالسلام يسني المنسق الإقليمي لبرنامج المدارس الإيكولوجية بمديرية وزان تطرق من خلاله لبرامج مؤسسة محمد السادس للبيئة ومن بينها برنامج المدارس الإيكولوجية.

-        عرض للخبير البيئي رئيس جمعية مغرب أصدقاء البيئة السيد محمد بنعبو تطرق من خلاله لبرنامج المدارس الإيكولوجية بالمغرب، ليتنقل بعد ذلك لتقديم شروحات حول الصيغة الأمثل لتنزيل برنامج المدارس الايكولوجية بالمؤسسات المعنية ومنهجية العمل مع  التلميذات و التلاميذ في مجالات متنوعة كالطاقة و تدبير النفايات و  ترشيد استهلاك الماء والتنوع البيولوجي و  التنمية المستدامة و غيرها من المحاور البيئية ذات الصلة ببرامج المدارس الإيكولوجية.

-        عرض لمدير مجموعة مدارس أحمد أمين، تقاسم من خلاله تجربة المؤسسة قبل وبعد حصولها على اللواء الأخضر وأثر هذه التجربة على المتعلمات و المتعلمين، كما حث من خلال مداخلته رؤساء المؤسسات التعليمية على الانخراط في هذا البرنامج نظرا لأهميته ولدوره في تنشيط الحياة والمدرسية و مساهمته في بناء شخصية التلميذ وتنمية كفاياته في مجالات متنوعة.

كما استفاد السيدات والسادة رؤساء المؤسسات التعليمية  عند نهاية اللقاء التكويني من فعاليات معرض حول "التغيرات المناخية" من إنجاز جمعية أصدقاء المغرب للبيئة يتضمن ملصقات حول الظواهر الناجمة عن التغيرات المناخية و آثرها على البيئة.

أحمد ضريف





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news15435.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار