آخر الأخبار :
page.php?6

وزير الثقافة والاتصال يعطي انطلاقة الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح بتطوان

تحت الرياعة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحتضن فضاءات مختلفة من مدن: تطوان، مارتيل، المضيق و الفنيدق فعاليات الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح من 29 نونبر إلى غاية 6 دجنبر 20172015 .
وقد أعطى انطلاقة هذه الدورة بقاعة مسرح سينما اسبانيول بتطوان مساء اليوم وزير الثقافة السيد محمد الاعرج. الذي أكد على التفاني في هذا القطاع وتوفير اسباب استمراره وتحسن واغناء مضامينه، كما اعتبر المسرح بصفة عامة اداة فعالة لبناء شخصية متزنة القويمة ووسيلة لتثقيف والتهذيب الاجتماعي.

كما أن العناية بالمسرح والمسرحيين من المرامي التي تتصدر الاهتمام وزارة الثقافة والاتصال

وتعرف هذه الدورة مشاركة اثني عشر عرضا مسرحيا في المسابقة الرسمية للمهرجان تم انتقاؤها من قبل لجنة تتكون من مولاي أحمد بدري، رئيسا، وعضوية فوزية لبيض وسليمة بنمومن وعبد اللطيف الدشراوي ومحمد بنحساين وإدريس الإدريسي.

وتتضمن قائمة العروض الرسمية مسرحية “بورتري” لفرقة بصمات الفن من أكادير، ومسرحية الكود لفرقة نادي المرآة للمسرح والسينما والموسيقى من فاس ومسرحية أنمسوال لفرقة رويشة للثقافة والفنون من الخميسات ومسرحية “هي…هك…؟” لفرقة مسرح الكاف من الدار البيضاء ومسرحية الموسوس لفرقة أوديسا للثقافة والفن من العيون ومسرحية الخادمتان لفرقة دوز تمسرح من مراكش ومسرحية “في أعالي البحار”لفرقة الريف للمسرح الأمازيغي من الحسيمة ومسرحية “صولو” لفرقة أكون للثقافات والفنون من الرباط ومسرحية الماتش لفرقة مسرح الشامات من مكناس ومسرحية باركيغ لفرقة ثفسوين للمسرح الأمازيغي من الحسيمة ومسرحية “توقيع” لفرقة عبور من الرباط ومسرحية عيوط الشاوية لفرقة المسرح المفتوح من القنيطرة.

كما يضم البرنامج 18 عرضا خارج المسابقة بمدن الفنيدق والمضيق ومرتيل

و تتضمن الدورة برنامجا موازيا للعروض الرسمية يشمل لقاءات فكرية ونقدية لمناقشة عروض المسابقة وندوة أولى حول الفنان ومنظومة الترافع وندوة ثانية حول ثقافة الممثل، ومجموعة من الورشات التكوينية لفائدة الشباب والجمعيات المسرحية، علاوة على توقيع مجموعة من المؤلفات الجديدة الصادرة في الشأن المسرحي. وتم، أيضا، اختيار ثمانية عشرة عرضا مسرحيا تقدم بالموازاة مع فعاليات المهرجان.

في حين تم تكريم رموز المسرح المغربي  ويتعلق الامر بالفنانة الشعيبة ثريا جبران  والفنان والكاتب المسرحي عبد الكريم برشيد
وقد تم تقديم لجنة التحكيم والتي يتراسها حسن المنيعي واعضاء اخرون مريم اوعلا. فاطمة عطيف. الزبير بن بوشتى .محمد نصرات. رشيد امحجور.

أما جوائز المهرجان فهي جائزة الامل ـ جائزة الملابس ـ جائزة التشخيص اناث ـ جائزة التشخيص الذكور ـ جائزة السينوغرافية ـ جائزة النص ـ جائزة الاخراج ـ الجائزة الكبرى.

نورالدين الجعباق





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news15009.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار