آخر الأخبار :
page.php?6

احتفاء بتجربة الكاتب المسرحي عصام اليوسفي وحفل توقيع كتاب "نصوص مسرحية

ضمن فعاليات الموسم الثاني لتوطين فرقة مسرح المدينة الصغيرة موسم 2017، بالمركز الثقافي تطوان، ينظم لقاء احتفائي بتجربة الكاتب المسرحي عصام اليوسفي. والذي أطر ورشة كتابة النص المسرحي للموسم الماضي، حيث تمت كتابة مجموعة من النصوص المسرحية نشرت خمسة منها في كتاب. ويقع التكوين في قلب اهتمام فرقة مسرح المدينة الصغيرة، وهو من أهم برامجها داخل برنامج توطين الفرقة بالمركز الثقافي تطوان. وقد حرصت الفرقة على اختيار المؤطرين بدقة، كما حرصت على تعميق التكوين وذلك من خلال المضي فيه إلى أبعد الحدود.

للكاتب المسرحي د. عصام اليوسفي مكانة هامة في المسرح المغربي، وحضور قوي ككاتب مسرحي، يكتب بشكل متواتر وتنتج نصوصه في كل موسم علي يد مخرجين متميزين، كما تترك نصوصه دائما أثرها الخاص، إضافة إلى أن للكاتب اختيار وأسلوب فني واضح، وهو ما ستحاول ورقة الكاتب المسرحي أحمد السبياع الكشف عنه. وتحتفي الفرقة يوم الأحد 19 نونبر 2017، على الساعة الرابعة والنصف بالمركز الثقافي تطوان، بتجربة هذا الكاتب المسرحي للمتلقي في تطوان، ولمجموعة الكتاب الشباب الذين شاركوا الفرقة الموسم الماضي في ورشة كتابة النص المسرحي لموسمي 2016 و2017.

ويقدم تجربة الدكتور عصام اليوسفي الكاتب المسرحي أحمد السبياع، ويلي لقاء التكريم حفل توقيع كتاب "نصوص مسرحية" ورشة كتابة النص المسرحي، على الساعة الخامسة والنصف، الورشة التي أطرها الدكتور عصام اليوسفي، للمؤلفين (قمر أعراس، عبد الحق ميفراني، مخلص بودشار، محمد سعيد الوهابي، طارق الشاط). ورشة الكتابة المسرحية التي امتدت لعشرة أيام. انطلق فيها د. عصام اليوسفي، وأنتجت الورشة خمسة نصوص مسرحية تم نشرها في كتاب هي كالتالي : ("بائع الخبز اليابس" لقمر أعراس، "حادة وطربوش غوغل" لعبد الحق ميفراني، "جندي رقم :  5736" مخلص بودشار، "حكاية ليام" محمد سعيد الوهابي، "إعلان زواج" طارق الشاط (ممسرحة عن قصة قصيرة بنفس العنوان لعزيز نيسين).

مشروع التوطين الخاص بفرقة مسرح المدينة الصغيرة، والذي حاز على ثقة وزارة الثقافة للموسم الثاني، يصبو في فلسفته العامة الى "إخراج المسرح المغربي من العزلة التي صار يعاني منها السنوات الأخيرة". ويتضمن برنامج التوطين لفرقة مسرح المدينة الصغيرة فقرات متنوعة، فالى جانب ترويج العرض المسرحي الجديد "نادي الشمس"، تتواصل ضمن فقرات البرنامج العام تنظيم دورات وندوات الى جانب نشر كتب مسرحية. كما يتضمن برنامج توطين فرقة مسرح المدينة الصغيرة العديد من الأنشطة التكوينية وأخرى ذات طبيعة سوسيو ثقافية في مجال المسرح والفنون المرتبطة به، موزعة على مدى الموسم المسرحي الحالي.

 

 





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news14844.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار