آخر الأخبار :
page.php?6

رضوان أفندي وحميدة بلبالي ونبيلة المصباحي يحيون "ليلة الزجل" في تطوان

تنظم دار الشعر بتطوان ليلة جديدة من ليالي الزجل، بمشاركة كل من رضوان أفندي وحميدة بلبالي ونبيلة المصباحي، وذلك يوم الجمعة 20 أكتوبر الجاري، في الساعة السابعة مساء، بفضاء مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان. كما يحيي ليلة الزجل هاته الأخوان الحسيني، والفنان مصطفى حكم على الناي، في عروض موسيقية مغربية.

ويعد رضوان أفندي من الأسماء المرموقة في مدونة الزجل المغربية، وقد قدم إلى عالم الزجل من المسرح، حيث اشتغل ضمن فرق الهواة، قبل أن يلمع اسمه في أعمال مسرحية وسينمائية، ومنها فيلم "ليام آليام" لمحمد المعنوني. بينما يبقى الزجال حميدة بلبالي من مجددي الكتابة الزجلية في المغرب، حيث ينتمي إلى ما يسميها "الحساسية الزجلية الجديدة"، ذلك انه صاحب أفكار وتأملات نقدية، أيضا، في كتابة الزجل، باعتباره شكلا من أشكال الأدب الإنساني الرفيع.

وتبقى الشاعرة نبيلة المصباحي من الزجالات المطبوعات في المغرب، وهي تقدم تجربة خاصة، تغتني بالمحكي الشفوي، وتعنى بتفاصيل الذات والحياة، مثلما ترقى بالكتابة الزجلية إلى كتابة شعرية حداثية وكونية.

وتتواصل "ليالي الزجل" في تطوان ضمن انفتاح دار الشعر على الكتابة الشعرية بالعامية المغربية، وعناية الدار بتعدد أصوات الشعر المغربي، عبر استضافة شعراء الزجل، والإنصات إلى تجاربهم المتعددة والمتجددة.





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news14569.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار